تم نسخ الرابط بنجاح

المعظم (موقع أثري)

saudipedia Logo
المعظم (موقع أثري)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المُعظَّم، هو موقع أثري يقع في منطقة تبوك شمال غربي المملكة العربية السعودية، ازدهر في مطلع القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي، بصفته أحد المنازل الرئيسة على طريق الحج الشامي، الذي كان يسلكه حجاج بلاد الشام للوصول إلى الأماكن المقدسة غربي شبه الجزيرة العربية.

الأهمية التاريخية للمُعظَّم

اكتسب الموقع أهمية فائقة بعد أن أمر الملك المُعظَّم شرف الدين عيسى بن الملك عادل بن أيوب، ببناء بركة كبيرة في الموقع، ثم ذاع صيت تلك البركة، وأصبح الموقع كله فيما بعد يحمل اسم بركة المعظم.

آثار موقع المعظَّم

يمثّل موقع المُعظَّم محطة حج تاريخية، وفيه آثار لمؤسسات مدنية كانت عامرةً بفعل كثافة الحركة المرورية في الموقع آنذاك، تتمثّل تلك الآثار في بركة ماء لسقاية قوافل الحج والتجارة، وقلعة عسكرية للمحافظة على الأمن العام، إضافةً إلى محطة سكة حديدية.

أهمية بركة المعظَّم

حاز موقع المعظَّم عنايةً شخصيةً من الملوك خلال العصور الإسلامية، إذ كانت بركة المعظَّم المبنية في الموقع أكبرَ البِرك الباقية على مسار درب الحج الشامي من حيث المساحة، وقد شُيِّدت في عام 611هـ/1214م، وأعيد ترميمها مرتين، كلتاهما في العهد المملوكي، مما أسهم في بقاء البركة على حالة جيدة حتى بعد توقف نشاطها، وللبركة دَرَج حجريٌّ يمكن النزول به إلى قاعها.

بناء قلعة المعظَّم

بُنيت قلعة المعظَّم بجوار البركة عام 1031هـ/1622م، وما زالت تحافظ على مظهرها العام، إذ تميزت بأسلوب عمارة متقن البناء، وتضم مسقطًا يتخذ شكل المربع، وترتكز على أركانها أربعة أبراج دائرية، ولها فناء داخلي، ووحدات سكنية مبنية على طابقين يربط بينهما درج مشيَّد من الحجر. بالقرب من البركة تقع محطة سكة حديدية، وهي محطة انتظار مكونة من طابق واحد، تضم خزان ماء.

الاختبارات ذات الصلة