تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الدواء للخدمات الطبية

saudipedia Logo
شركة الدواء للخدمات الطبية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة الدواء للخدمات الطبية (الدواء)، هي شركة مساهمة سعودية مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، انطلق نشاطها في عام  1993م، بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتعد إحدى الشركات الرائدة في مجال الرعاية الصحية في السعودية، ويقع مقرها الرئيس في مدينة الخبر. 

بدأت تداول أسهمها يوم 14 مارس 2022 بالسوق الرئيسية ضمن قطاع تجزئة الأغذية، بإسم "الدواء"، تحت الرمز (4163)، وتحمل الرمز الدولي ( SA15H14I11H6). ويبلغ رأس مالها 850 مليون ريال. 

النشاط التوسعي لشركة الدواء

تجاوز عدد الصيدليات التابعة لشركة الدواء للخدمات الطبية 900 صيدلية، منتشرة بجميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وموزعة في أكثر من 100 مدينة، وأعلنت الشركة عن تجاوز عدد عملائها سقف خمسة ملايين عميل. ويتبع لها خمس شركات، وهي: شركة الدواء للخدمات الطبية، وشركة هولينز جي إم بي إتش، ورونزاك جي إم بي إتش، وجالنزين، وشركة مصنع المتطورة الأولى لصناعة الأجهزة الطبية.

وتضم الشركة عددًا من الإدارات المتخصصة، لتوفير وظائف تكنولوجيا المعلومات، والتخطيط والتسويق، وغيرها في مختلف المجالات، لضمان تنفيذ المهام المهنية والفنية، وكافة العمليات بما يتماشى مع أهداف وغايات العمل. وتعمل كل هذه الوظائف من أجل تلبية احتياجات السوق السعودي، ولها أدوار اجتماعية مختلفة.

الابتكار والمسؤولية المجتمعية في صيدليات الدواء

أنشأت صيدليات الدواء ضمن مسؤولياتها المجتمعية عددًا من العيادات الأولية، التي تهتم بصحة المواطن والمقيم في فروعها المنتشرة، وتهتم بالخدمة الاجتماعية التي تعدها ركيزة من ركائز رؤيتها ورسالتها، إذ تقدم العيادات خدمات عدة تدعم صحة الفرد، تبدأ من متابعة المؤشرات الحيوية الأساسية من قبل صيدلي مختص، منها: كتلة الجسم، وضغط الدم، والوزن، والطول، وغيرها، ليحصل عملاء الصيدلية على الإرشادات والنصائح الطبية، بعد المتابعة بشكل دوري ومنتظم، إذ وفرت الصيدلية لكل مريض سجلًا طبيًا لحفظ القراءات ومقارنتها.

تماشت صيدليات الدواء خلال جائحة كورونا مع الأوضاع الاحترازية التي فرضت، وتحولت تجارتها إلى القطاع الإلكتروني والرقمي، وغيرت ساعات العمل، ومراحل تسليم الأدوية ليكون على مدار اليوم، مع زيادة طاقة التشغيل لفريق خدمة العملاء، وزادت في أعداد سيارات توصيل الأدوية والأجهزة، بمعدل أربعة أضعاف طاقة التشغيل، من أجل تلبية ارتفاع الطلب والحاجة في تلك الفترة.