تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نبات المحار
مقالة
مدة القراءة دقيقة

نبات المحار (Tradescantia spathacea , Commelinaceae) ، هو نبات عشبي معمر من الفصيلة الكملنية، ينمو بكثافة على مدار العام في موطنه الأصلي جنوب المكسيك، وهو من النباتات التي تزرع في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

شكل نبات المحار

لنبات المحار أوراق رمحية الشكل دائمة الخضرة سطحها الأسفل أرجواني اللون، يصل طولها إلى 30 سم، ويتشكل في كتل خضرية كثيفة تسمح باستخدامه كنبات حدود، في تغطية المساحات الجرداء، وللزراعة في مجموعات على مسافة 30 إلى 60 سم. وله أزهار بيضاء ذات حجم صغير على هيئة زورق تظهر حين تكون الظروف ملائمة في الرياض.

زراعة نبات المحار

لاستزراع نبات المحار تستخدم البادرات الناتجة عن بذور الأزهار المستديرة، التي تنبت بأعداد كبيرة مما يسهل مد النبات في غطاء زراعي كثيف، ويمكن زراعته باستخدام الساق وعقلة الورقة.

ويتكاثر في أنواع مختلفة من التربة ذات الصرف الجيد، ويتكيف مع ضوء الشمس الكامل والظل الجزئي، وعلى الرغم من قدرة النبات على النمو مجددًا بعد الصقيع، يفضل عدم زراعته في المناطق المكشوفة، ويتأثر بالمياه الراكدة والجفاف الطويل.

نبات المحار للتنسيق المنزلي

يشيع استخدام نبات المحار في التنسيق الداخلي للمنازل، حيث ينمو جيدًا في الأواني، ومن أنواعه "Variegata" وهو أقل قوة في النمو من جنس النبات، وتتمتع أوراق هذا النوع بخطوط ذات لون كريمي، وينصح بإبقائه بعيدًا عن ضوء الشمس الكامل، حيث يؤدي ذلك لإزالة الخطوط الملونة، ويجب التعامل مع النبات بحذر، إذ قد تسبب العصارة الناتجة عن قطع سطحه مشكلات جلدية.

مقالات ذات الصلة