تم نسخ الرابط بنجاح

جبل السفينة

saudipedia Logo
جبل السفينة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبل السفينة، هو جبل من الحجر الرملي، شكّلته عوامل التعرية على هيئة سفينة راسية فوق الرمال، ضمن عدد من التكوينات الصخرية والهضاب الحمراء المنتشرة في صحراء "حِسمى" الرملية، الممتدة شمال غربي منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

يقع جبل السفينة على بعد 80 كم إلى الغرب من مدينة تبوك، ويحمل على أسطحه الصخرية نقوشًا ثموديةً يعود تاريخها لأكثر من 2600 عام، وكتابات عربية تعود لما قبل الإسلام، ويُعد سجلًا توثيقيًّا لتاريخ المنطقة، إذ تشير رسوماته وكتاباته إلى بعض الأقوام والقبائل التي مرت به مع تعاقب الحضارات.

الأهمية التاريخية لجبل السفينة 

ضمن مجموعة من التشكيلات الصخرية، يتوسط جبل السفينة صحراء "حِسمى" ذات الرمال الحمراء، التي كانت ممرًّا ومحطة تاريخية للقوافل الداخلة إلى شبه الجزيرة العربية والخارجة منها، ويحد صحراء حِسمى من الشمال جبال الشراة، ومن الشمال الغربي وادي عربة، ومن الغرب جبال الحجاز ومن الجنوب حرة الرحا.

استوطن الأنباط وقبائل عربية أخرى صحراء "حِسمى"، دلّ على ذلك النقوش النبطيّة على أسطح صخورها، باللهجة الحسمائية المماثلة للنبطية من حيث ارتباط الحروف ببعضها، واستُخدم فيها الحرف الحسمائي، الذي يُعد أحد أشكال الخط العربي، ويتشابه مع الحرف الصفائي، كما تضمنت النقوش جملًا مكتوبةً بالخط المدني والخط الكوفي الأول بدون تنقيط في القرن الأول للهجرة.

الطبيعة الجيولوجية لصحراء حسمى

يعود عمر صحراء "حِسمى" لنحو 500 مليون عام، وأسهمت عوامل التعرية عبر الزمن، في تشكيل مداخيل تكوّنت من أحجار الرمل والطين، وتضم المتكونات الصخرية في أوديتها مياهًا جوفية. 

نقوش وكتابات جبل السفينة 

يتضمن جبل السفينة في منطقة تبوك مجموعةً من النقوش والكتابات، أبرزها عبارة "اللهم اغفر لمحمد بن إبراهيم بن نافع مولى أبو هريرة ذنبه العظيم"، مؤرخة في سنة 120هـ/ 738م، وعبارة أخرى قيل فيها "أنا عمر بن سويد أوصي كل ذي علم أن ينفع بعلمه".

يمكن الوصول إلى جبل السفينة انطلاقًا من مدينة تبوك باتجاه الغرب، على طريق تبوك - ضباء، ويمر بجانب الجبل طريق مسفلت، يوصل أيضًا إلى مواقع أثرية وتاريخية أخرى في المنطقة.

الاختبارات ذات الصلة