تم نسخ الرابط بنجاح

مركز الإرشاد الجامعي في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

saudipedia Logo
مركز الإرشاد الجامعي في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الإرشاد الجامعي في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، هو أحد مراكز جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، يقدم خدمات إرشادية أكاديمية، وتربوية، ونفسية، واجتماعية، وتثقيفية، من خلال وحدات الخدمات الإرشادية في الكليات. وتشمل الخدمات العاملين في الجامعة، وأسرهم، وأفراد المجتمع.

أهداف المركز

يهدف المركز إلى تقديم خدمة شاملة لجميع طلبة الجامعة وكلياتها والعاملين بها، والمجتمع المحيط؛ لتطوير قدراتهم، وتنمية مهارات التعلم، والقيام بدور وقائي في مساعدة الطلاب على تحديد وتعلم المهارات التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم التعليمية والحياتية بصورة فاعلة، إلى جانب دعم وتحسين النمو والتطور الصحي للطلبة، من خلال تقديم الاستشارات لهم، إلى جانب توعية المجتمع الجامعي، وتوفير بيئة آمنة للطلبة، والقيام بدور يسهم في تحقيق البيئة الجامعية الآمنة.

خدمات المركز

يقدم مركز الإرشاد الجامعي الخدمات العيادية لجميع طلبة الجامعة، وأعضاء هيئات التدريس، والعاملين، وهي الإرشاد الفردي، والإرشاد النفسي، وتشمل: القلق، والاكتئاب، والضغوط، والصراعات، والفقد، والأسى، ومشكلات الزواج، والتدخين، ومشكلات التعاطي، واتخاذ القرارات الحياتية.

كما يقدم المركز خدمة الإرشاد الفردي للطلبة الذين لديهم مشكلات أكاديمية؛ لمساعدتهم على التعامل مع: قلق الامتحان، والضغوط التعليمية، وصعوبات التعلم، واستراتيجيات التعلم، وتطوير مهارات الدراسة، وتنظيم الوقت، ومهارات العمل الجماعي،وخدمة الإرشاد المهني عبر تطبيق مقاييس الميول المهنية، لمساعدة الطلبة على تحديد توجهاتهم الوظيفية، كما يقدم خدمة الإرشاد المهني من خلال مناقشة الطلبة لاهتماماتهم المتعلقة ببرامج التوجه المهني الحالي والمستقبلي. كذلك يتعاون المركز مع مركز الخريجين والتنمية المهنية.

وتشمل خدمات المركز الإرشاد الجمعي في مجموعات، يتراوح عددها بين فردين إلى ثمانية أفراد، يتشاركون اهتماماتهم المتشابهة لدعم نموهم الانفعالي والسلوكي والنفسي والاجتماعي، من خلال عقد جماعات نفسية وتعليمية، وجماعات نظامية، وجماعات بؤرية،إضافة إلى التقييم النفسي لقدرات وسمات الطلبة في ضوء اختبارات ذات كفاءة سيكومترية مقننة على البيئة السعودية ومبرمجة إلكترونياً؛ حتى يسهل على الطالب الكشف عن نتائجه فور الانتهاء من التقييم، كما يقدم الأخصائي النفسي الإكلينيكي جلسة نفسية لمناقشة نتائج الاختبارات لتمكين الطلاب من فهم ما تشير إليه نتائج التقييم.

التوعية في المركز

تضم خدمات التوعية في مركز الإرشاد الجامعي 23 وحدة خدمات إرشادية بالكليات، ما بين المقر الرئيسي والمقرات الأخرى في الجامعة، وتتضمن وسائل التوعية استخدام الرسائل الإلكترونية، والنشرات الإعلانية، والكتيبات، والإعلانات الملصقة، وشاشات العرض الموجودة على امتداد أنحاء الجامعة،ومن الخدمات أيضًا خطة التدخل وقت الأزمات، وهي خدمة تقدم للطلبة الذين يمرون بضغوط انفعالية حادة قد تصل إلى تهديد حياتهم، من خلال فريق عمل قادر على التعامل مع الحالات الطارئة، مثل محاولات الانتحار، والتهديد بالانتحار، والإساءة البدنية، والعنف، وإيذاء الذات، والصدمات، وغيرها من أشكال الأزمات.