تم نسخ الرابط بنجاح

مؤتمر الأدباء السعوديين الثاني

saudipedia Logo
مؤتمر الأدباء السعوديين الثاني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤتمر الأدباء السعوديين الثاني، هو ثاني نسخة من مؤتمر الأدباء السعوديين، عُقد بجامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية في 5 شعبان 1419هـ/23 نوفمبر 1998م، استمر لمدة ثلاثة أيام، ووثقت معظم فعالياته وأعمال افتتاحه في إصدار يضم أربعة مجلدات، تحوي الأبحاث والأوراق والدراسات والمحاضرات التي ألقيت في المؤتمر على اختلاف محاورها تحت إشراف مدير الجامعة ومعاونيه من الأساتذة واللجان العلمية.

محاور مؤتمر الأدباء السعوديين الثاني

ناقش مؤتمر الأدباء السعوديين الثاني عدة محاور ثقافية، منها: محور حركة النشر الذي ضم عدة أبحاث، تناولت مشكلات تعترض صناعة الكتاب، وأخرى حول الكتاب السعودي ونشره، وإشكالية توزيع الكتاب السعودي، أما محور تاريخ الأدب وفنونه فقد ناقش المؤتمر من خلال أبحاث عدة التقسيم المرحلي لتاريخ الأدب السعودي، والقصة النسائية القصيرة في الأدب السعودي، والمقالة في الأدب السعودي.

وفي محور مصادر الأدب واتجاهاته نوقشت عدة أبحاث، منها: الاتجاه الإسلامي في كتابات محمد عبده يماني، والأدب وعلاقته بالتربية، ونظريات النقد الجمالي في الميزان.

وفي محور الدراسات النقدية العامة نُوقشت أبحاث تناولت القصة، والفكر الاستراتيجي، ومواقع الراوي وإرباكات السرد، ومستويات التركيب في لغة قصص الأطفال.

وفي محور الدراسات النقدية التطبيقية، تناولت البحوث صورة البطل في "أمجاد الرياض"، وتشكيل المكان في الرواية النسوية المحلية، وحمزة شحاته الأديب المفكر. أما محور قضايا التراث اللغوي والأدبي فكُتبت عدة بحوث منها: أدب صدر الإسلام بين رأيين، وكلمات عربية لم تسجلها المعاجم، وكلمات غير عربية في لغتنا الدارجة.

توصيات مؤتمر الأدباء السعوديين الثاني

أقرَّ المشاركون بمؤتمر الأدباء السعوديين الثاني عدة توصيات، منها: الاستمرار بعقد المؤتمر بصفة دورية، والمداومة على تكريم الأدباء، وإنشاء مركز للترجمة يعنى بنقل الأعمال الأدبية من اللغة العربية وإليها. وأوصى المؤتمر بإصدار مجلة تعنى بالأدب ونتاجه وقضاياه، وبإعادة نشر كتب رواد الحركة الأدبية في السعودية.