تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك)، هو مركز علمي، أحد مشاريع مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ويتبع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يهدف بشكل رئيس إلى تثقيف أفراد المجتمع بمبادئ العلوم وتطبيقاتها وشرحها وتبسيطها من خلال عرضها بأسلوب تفاعلي يعتمد على التعليم بالترفيه والتعليم بالتجربة والمشاهدة، ويقع في في مدينة الخبر في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

إنشاء مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية

تعود فكرة إنشاء مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى عام 1421هـ/2000م عندما أمر الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود بإنشاء مركز علمي يوازي أحدث المراكز العلمية في العالم، ليكون حاضنًا لفئة الطلبة والباحثين في مجالات العلوم والتقنية وجميع فئات المجتمع، وفي عام 2006م أمر الأمير سلطان بن عبدالعزيز بإهداء المركز إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وصف مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية

يقع المركز على كورنيش مدينة الخبر في المنطقة الشرقية، ويشغل أرضًا مساحتها  21.700 م2، منها 14.100م2 مساحة المبنى، ويشتمل على سبع قاعات عرض رئيسة تتناول مختلف العلوم والتقنية، وتضم القاعات أكثر من 350 معروضة علمية، والقبة العلمية "IMAX"، والمرصد الفلكي، والوحدة التعليمية، وقاعة المؤتمرات، وقاعة المعارض المؤقتة، بالإضافة إلى مرافق إدارية وخدمات.

أهداف مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية

يعمل مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تحقيق مجموعة أهداف، منها: توسيع الأفق العلمي والثقافي لزوار المركز في مجالات العلوم والتقنية، وتبسيط الأفكار والموضوعات العلمية وجعلها شيقة وممتعة للجميع، وتنمية حب الاستطلاع والقراءة والاستكشاف في المجالات العلمية، كما ينظم المركز معارض مؤقتة في مجالات العلوم والتقنية مثل الكتب العلمية والحاسب الآلي والاتصالات وغيرها.

القاعات العلمية بمركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية

يضم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية ست قاعات علمية، هي: قاعة الأرض والفضاء، وقاعة الكائنات الحية، وقاعة بحارنا الجميلة، وقاعة غرائب العلوم، وقاعة واحة الاستكشاف، بالإضافة إلى قاعة إبداعات التقنية.

القبة العلمية بمركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية

تعد القبة العلمية في مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأولى من نوعها على مستوى المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، وتستوعب 193 زائرًا، وتُقدم فيها أحدث العروض العلمية المتعلقة بمجالات العلوم والتقنية، من خلال عرض الأفلام بطريقة تشويقية بحيث يكون فيها الزائر جزءًا من الحدث المعروض في الفيلم، وذلك باستخدام أجهزة (IMAX) وأجهزة (DIGI STAR)، وتتنوع الأفلام العلمية المعروضة ما بين الظواهر الطبيعية والحقائق العلمية، وعروض عن الفضاء.

المرصد الفلكي بمركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية

يُعد المرصد الفلكي في مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية أحد معالم المركز ويقع في الركن الشمالي الشرقي من المبنى، على قاعدة مخروطية الشكل تعلوها قبة تغطي جهاز التلسكوب.

ويحتوي المرصد الفلكي على تلسكوب متطوّر يمكن أن استخدامه لرصد المشاهدات الفلكية لسطح القمر وتضاريسه، ورؤية الكواكب وأقمارها، والمذنبات والشهب، وتحري الأهلة، ومشاهدة ظاهرتي الكسوف والخسوف، إضافة إلى ذلك يعقد المرصد مجموعة لقاءات فلكية ودورات تدريبية ومحاضرات في مجال الفلك بمساعدة مشرفين مختصين.