تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
معرض القهوة السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معرض القهوة السعودية، هو معرض نظمته هيئة المتاحف في المملكة العربية السعودية، تحت مظلة مبادرة "عام القهوة السعودية 2022" التي أطلقتها وزارة الثقافة، عام 1444هـ/2022م، في متحف قصر المصمك التاريخي بمدينة الرياض، وتناول المعرض موضوعات مختلفة متعلقة بالقهوة السعودية منذ بداية زراعتها، مرورًا بتحميصها وإعدادها، ونكهاتها المختلفة في كل منطقة من مناطق السعودية.

موضوعات معرض القهوة السعودية

تناول المعرض كل ما يتصل بالقهوة السعودية، والعادات المرتبطة بها، وصناعتها وأدواتها، وعلاقتها بالمجتمع السعودي الممتدة لفترات تاريخية طويلة، وانعكاس هذه العلاقة في قصائد السعوديين الشعرية، وارتباطهم الوجداني بها، مع إطلالة على حاضرها ومستقبلها بوصفها عنصرًا ثقافيًا مهمًا.

محطات معرض القهوة السعودية

ضم معرض القهوة السعودية خمس محطات، تتناول كل واحدة منها موضوعًا خاصًا بها، إذ تبدأ رحلة الزائر بمقدمة تمهيدية تشرح فكرة المعرض والمفهوم العام له، ومحطات المعرض:

- المحطة الأولى "الهيف": خُصصت للجانب الزراعي؛ ليتعرف الزائر على تاريخ القهوة من زراعتها إلى بداية تجارب طبخها، التي شكلت ثقافة وعقدة تدور عليها مجموعة من الرمزيات والأخبار والقيم والآداب والفنون،إضافة إلى التعرف إلى البن الخولاني السعودي وطرق زراعته.

- المحطة الثانية "الضيف": تناولت تنوع ثقافات المملكة في تحضير القهوة واختلاف الذائقة، وطرق الطبخ، ومكونات الصنع، بالإضافة إلى تجربة حيّة لصناعة القهوة السعودية، واستبيان الذائقة، التي ستعكسها خريطة المملكة متضمنةً أنواع الحمصات والبهارات ومقدارها في القهوة.

- المحطة الثالثة "الكيف": استعرضت تطور عملية صناعة الدلال وربّها وأنواعها وزخارفها الفنية، والأدوات المساعدة في صناعة القهوة والدلال، والحرفيين المصنعين لها، ففي"كمار الدلال والمقتنيات" سيعرض المتحف تنوع أشكال أدوات صناعة القهوة والدلال بحسب كل منطقة في المملكة، والتطور الزمني لها، وتطور صناعة الفناجيل.

- المحطة الرابعة "السيف": خُصصت للتعريف بمعنى وشعور القهوة السعودية داخل المجتمع السعودي وكيف شكّلت واقعه وخياله الفني والثقافي، ويستعرض المعرض من خلالها أسماء القهوة وعلاقتها بالكيف والمزاج والإبداع الفني، وأشعار القهوة، واستفتاح القصائد بها، ورمزياتها في الأدب والتراث.

- المحطة الخامسة "فارس": تضمنت سرد حاضر القهوة السعودية ومستقبلها، مثل طرق إنتاجها وصناعتها واستهلاكها، والتحديث الذي طرأ عليها وعلى سوق القهوة؛ لاستلهام المستقبل، ففي قسم "الأدوات الحديثة" سيجد الزائر مجموعة من المقتنيات والآلات الحديثة كالطاحونة والمحماسة وغيرها.

المعرض ومبادرة "عام القهوة السعودية 2022"

جاء المعرض تحت مظلة مبادرة "عام القهوة السعودية 2022" التي أطلقتها وزارة الثقافة، بدعمٍ من برنامج جودة الحياة "احد برامج تحقيق رؤية "السعودية 2030"، الهادفة إلى تسليط الضوء على القيمة الرمزية للقهوة السعودية، ومدى ارتباطها بالهوية الثقافية للمجتمع السعودي، بصفتها عنصرًا ثقافيًا دالًا على كرم الضيافة لدى السعوديين بمختلف شرائحهم منذ مئات السنين.ً

معرض القهوة وكأس العالم 2022

شارك معرض القهوة السعودية، ضمن فعاليات مهرجان "واحة الأحساء"، ليكون محط اهتمام زوار الأحساء ومشجعي مونديال كأس العالم 2022 في قطر، وأظهر المعرض الذي أقيم في بيت البيعة في مدينة الهفوف التاريخية، واستمر إلـى 20 ديسمبر 2022م، مدى اهتمام المجتمع السعودي بالقهوة والاعتناء بأدق تفاصيلها من تحميصها وإعدادها وتقديمها للضيوف.

واستعرض المعرض مختلف ثقافات المجتمع السعودي في مدن المملكة ومناطقها في طريقة إعداد القهوة السعودية، والأدوات المستخدمة في صنعها، إضافةً إلى عرض أنواع البن، والذي منه البن الخولاني السعودي الذي تشتهر به مناطق جنوب المملكة، ويمتاز برائحة جذابة وطبقة زيتية تغطي بذرة البن.