تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية مبادرات

saudipedia Logo
جمعية مبادرات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية مبادرات، هي جمعية سعودية تعمل على بناء وتطوير المبادرات الشبابية، ومساعدة القوى الشبابية لاستحداث مبادرات مستدامة ومؤثرة، لتسهم في التحول الوطني لرؤية السعودية 2030، يقع مقرها في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

أهداف جمعية مبادرات

تهدف جمعية مبادرات إلى بناء وتطوير المبادرات الشبابية المجتمعية، ومنها تعزيز ثقافة التحول من المبادرات والمشاريع الموجهة للشباب، أو الصادرة منهم إلى أعمال مؤسسية قائمة على العمل المنظم والممنهج، وله خطة مبنية على أهداف إيجابية قيمة ونافعة ومتكاملة،والإسهام في تكريم الرواد في هذا المجال، وإبراز جهودهم وما قاموا به، وتوثيق تجربتهم ونشرها للمهتمين، وتقديم الوعي والمعرفة والتأهيل، للفئة المستهدفة من الشباب، وإتاحة المجال لهم للاستفادة مما يمكن أن يقدم لهم من تدريب واستشارات.

وتسعى الجمعية إلى توثيق الصلات بالجهات والجمعيات المانحة، ومساعدتها للوصول إلى أفضل وأجود الجهود الموجهة للارتقاء بشريحة الشباب، وخدمتهم وتقديم الفائدة والمنفعة لهم، والتواصل مع مختلف القطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة للعمل على إنجاح المبادرات والمشاريع الشبابية، وتهدف إلى تكوين قاعدة بيانات متطورة، تهدف إلى تقديم الخدمات للمهتمين بهذا المجال، وتشمل معلومات عن الكيانات ذات الاهتمام المشترك، وأبرز الفعاليات والبرامج في المجال.

منتجات ومبادرات الجمعية

صممت جمعية مبادرات برامج ومشاريع تتناسب مع أهدافها الاستراتيجية التي وضعتها، ومن أبرزها منتج "مبادر"، وهو عبارة عن منصة تهدف إلى تسهيل عمل الجهات غير الربحية، وذلك بتوفير نظام إلكتروني يساعدهم على كتابة الأفكار، وتحويلها فيما بعد إلى مشاريع عن طريق نظام إدارة المشاريع، ويربطهم بالمتطوعين الراغبين في المشاركة في تنفيذ المشاريع.

كما أطلقت الجمعية برنامج "مأسسة"، وهو عبارة عن تنظيم وتطوير عمل منظمات القطاع غير الربحية المهتمة في مجال المشاركة في بناء المبادرات المجتمعية والعمل التطوعي، من خلال تأسيس وحدات عمل لتطوير المبادرات.

ونفذت الجمعية برنامج "مجتمع مبادر"، وهو نقطة تجمع وتربط الخبراء بالشباب، وتسهم في تشكيل مجموعات ذات اهتمام مشترك، بهدف مساعدتهم لأن يكونوا فاعلين في مجتمعهم، وكذلك برنامج "حكايا"، وهو يرصد أبرز أفكار المبادرات الشبابية على المستوى العالمي، والوصول إلى الأفكار الأكثر فاعلية وتأثيرًا في مجالات مختلفة، لتقديم تجربة قابلة للتطبيق والمحاكاة والنمذجة.

وقدمت الجمعية برنامج "المجتمعات التطوعية"، وهو مشروع يهدف إلى إعداد نماذج محددة ومدروسة لمراحل بناء المبادرات الشبابية المجتمعية، وتتجه إلى إطلاق تفاعل مجتمعي من خلال تخصصات محددة، مثل المبادرات في المجال الطبي والهندسي وغيره.

وتبنت برنامج "شباب حضاري"، الذي يسهم في تأهيل مجموعة من الشباب تأهيلاً متكاملاً، يبدأ من اكتشاف طاقاتهم، وتسخيرها في المساهمة في تنمية المجتمع، وصولاً إلى فهم حاجات المجتمع والمساهمة في تنميته، وتمكين الشباب من أدوات مأسسة المبادرة المجتمعية.

الاختبارات ذات الصلة