تم نسخ الرابط بنجاح

اللجنة السعودية للسامبو

saudipedia Logo
اللجنة السعودية للسامبو
مقالة
مدة القراءة دقيقة

اللجنة السعودية للسامبو، هي إحدى الاتحادات الرسمية المعنية بتطوير رياضة الدفاع عن النفس في السعودية، تأسست في 19 رجب 1407هـ/19 مارس 1987م، تحت إشراف وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.

أهداف اللجنة

تهدف اللجنة السعودية للسامبو إلى نشر مفهوم رياضة السامبو داخل المملكة العربية السعودية، وإلى حث فئة الشباب والفتيات على ممارسة اللعبة، وإلى المشاركة في البطولات المحلية والإقليمية والدولية، وإلى التركيز على إشراك الفتيات في منظومة الاتحاد "لاعبة، ومحكمة، ومدربة".

كما تهدف اللجنة إلى استضافة البطولات الدولية والإقليمية على أرض السعودية، وإلى نشر ثقافة الرياضة للجميع، وإلى زيادة الوعي بالتسامح الرياضي على مستوى المملكة، وإلى التحول الرقمي في كافة المعاملات الداخلية عبر بوابة الاتحاد السعودي لرياضة السامبو، لتسهيل الإجراءات على أعضاء منظومة اللعبة.

رياضة السامبو

رياضة السامبو هي رياضة طورها الجيش الأحمر الروسي في العشرينات الميلادية، تحتوي على بعض التقنيات من فنون القتال المختلفة، مثل: الجودو الياباني، والملاكمة، والمصارعة الحرة، والمصارعة الكازاخستانية، والمصارعة الأوزباكستانية، والمنغولية، والأرمينية، والأذربيجانية، وفي عام 1938م، اعترفت بها اللجنة الرياضية للاتحاد السوفيتي (روسيا) رياضةً رسمية. 

وعلى غرار المصارعة، يرتدي ممارس السامبو عادة إما زي المنافسة الأحمر أو الأزرق، والجزء العلوي والحزام مستوحى من الجودو لكن به حلقات حزام، وأحزمة كتف وسراويل قصيرة كلباس المصارعة، وأحذية تتناسب مع لون الزي الرسمي.

وزي السامبو لا يظهر الرتبة أو التصنيف التنافسي، وتتطلب قواعد الرياضة من الرياضي أن يكون لديه مجموعات إما حمراء أو زرقاء، لتمييز المنافسين بصريًا على السجادة.