تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المركز السعودي لاستطلاعات الرأي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز السعودي لاستطلاعات الرأي (سكوب)، هو مركز مستقل غير ربحي، تأسس في عام 1437هـ/2016م، يقع مقره بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. وهو مركز مرخص من وزارتي الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتجارة، ومسجل برقم (210) لدى المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، يتكفل بعمل  الاستطلاعات والدراسات حول المواضيع الاجتماعية والاقتصادية، والتي تتناول وصف الواقع، وتقييمات الأثر، يمثله فريق مكون من أكثر من 50 شخصًا من تخصصات مختلفة.

أهداف المركز السعودي لاستطلاعات الرأي

يعمل المركز السعودي لاستطلاعات الرأي على بناء قاعدة معرفية تعكس الرأي العام واتجاهاته في المملكة العربية السعودية، عبر إجراء الدراسات وطرح الاستبيانات وتحليلها، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات والبرامج التدريبية القائمة على منهجيات وممارسات علمية باستخدام التقنيات الحديثة، وقد أجرى أكثر من 400 استطلاع و دراسة.

خدمات المركز السعودي لاستطلاعات الرأي

يقدم المركز السعودي لاستطلاعات الرأي عدة خدمات، إذ يوفر خدمة الاستطلاعات التي تقوم على بناء الأسئلة وجمع البيانات وتحليلها وإعداد تقارير عنها، بالإضافة إلى خدمة التدريب في بناء الاستطلاعات والتأكد من مصداقية جمع البيانات وتحليل نتائجها، تدريب العاملين في جمع البيانات الهاتفية، التدريب على استخدام الحاسوب في العمليات الإحصائية، كما يمكن طلب الاستشارة حول الاستطلاعات من خلال خدمة الاستشارات.

دراسات المركز السعودي لاستطلاعات الرأي

أجرى المركز السعودية لاستطلاعات الرأي عدة دراسات تقوم على أسس علمية وممارسات عالمية، منها ما كان حول التعليم العام في السعودية، إذ قاس الاستطلاع آراء المواطنين لقياس 6 محاور مهمة في العملية التعليمية، ودراسة أخرى حول اتجاهات السعوديين وتفضيلاتهم في الزواج، إلى جانب دراسة تناولت واقع القراءة في السعودية مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، ودراسة حول تصور المجتمع عن رؤية السعودية 2030.

استطلاعات إلكترونية عبر تطبيق "توكلنا خدمات"

في  23 رجب 1444 هـ / 14 فبراير 2023 م، أتاح المركز السعودي لاستطلاعات الرأي خدمة جديدة في تطبيق "توكلنا خدمات" التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تحت مسمى "الاستبيانات". ويشمل المشروع الأول "الأمان الصحي"، ويتناول عدة جوانب منها: الأماكن التي يذهب إليها المواطنون طلباً للعلاج في المملكة، ومصادر معارفهم الصحية التي يعتمدون عليها، وما يتعلق بصحة الغذاء الذي يتناولونه، والماء الذي يشربونه. وأرسل الاستبيان "الأمان الصحي" إلى العينات المختارة في تطبيق "توكلنا خدمات" منذ إتاحة الخدمة، وهو خاضع لمنهجية المركز، ابتداء من بناء الأسئلة، ومعايير جمع البيانات، وإجراءات تأكيد جودتها، وصولاً إلى قياس ذلك كميًا وكيفيًا، وتحليل نتائجها إحصائيًا، وتحويل النتائج إلى تقارير سهلة القراءة والفهم.

عضويات المركز السعودي لاستطلاعات الرأي

المركز السعودي لاستطلاعات الرأي عضو في جمعية جالوب الدولية، وهي جمعية لا تقبل إلا مركزًا واحدًا من كل دولة، تأسست هذه الجمعية في عام 1947م في سويسرا، متخذة من اسم جورج جالوب اسمًا لها تخليدًا لذكراه وتقديرًا لجهوده في قياسات الرأي العام، وتختلف عن شركة جالوب الأمريكية ذات الصبغة التجارية. وقد شارك خبراء وباحثون من المركز السعودي لاستطلاعات الرأي مع خبراء وباحثين من 130 دولة في مناقشات تطوير قياسات الرأي العام الدولي في الدورة 75 لمؤتمر جمعية جالوب الدولية، المنعقد من 25 إلى 28 سبتمبر 2022م في العاصمة الإسبانية مدريد.