تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجزر السعودية في الخليج العربي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجزر السعودية في الخليج العربي، هي مجموعة الجزر التي تقع ضمن الحدود الدولية البحرية للمملكة العربية السعودية في الخليج العربي، حيث تطـل المملكة مـن الشـرق علـى الخليج العربي بواجهتـن بحريتين طـول سـاحليهما نحو 1200كم، يصل عددها إلى نحو 135 جزيرة وهو ما يمثل 11 % من من مجموع الجزر السعودية، وهي مختلفة من حيث النشأة والتكوين، واستخدمت منذ اكتشاف النفط مرافئ للتصدير، ومصافي تكرير للبترول، ومعامل للفرز.

نشأة الجزر السعودية في الخليج العربي 

أدت مياه الخليج العربي الضحلة، إضافة إلى بعض العوامل الطبيعية الأخرى مثل حركة القشرة الأرضية، وترسبات التيارات البحرية إلى كثرة الجزر وانتشارها فيه، وتتركز كثافة الجزر قرب سواحله، خاصة الجنوبية الغربية، كما تنتشر في وسط الخليج وفي مدخله تتناثر بعض الجزر الصغيرة.

خصائص الجزر السعودية في الخليج العربي

تتميز الجزر السعودية في الخليج العربي بصغر مساحتها واستواء سطحها مقارنة مع الجزر السعودية في البحر الأحمر، كما تتميو معظم الجزر بتغطيتها بالرمال ونمو الشجيرات الصغيرة عليها، كما يتكون على أطراف بعضها كثبان رملية، كما تتناثر في بعضها السباخ. وتعد معظم الجزر السعودية في الخليج العربي محطات للطيور المهاجرة من الشمال إلى الجنوب في فصل الشتاء، ومن الجنوب إلى الشمال صيفًا، كما أنها تمثل مستوطنات لبعض الأحياء البحرية كالسلاحف، ومنها جزر: الجريد، وكران، أبوعلي، وجنا.

أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي

تعد جزيرة أبو علي التي تقع في الشمال الغربي من مدينة الجبيل في المنطقة الشرقية أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي مساحة، وتقدر مساحتها بنحو 59.3 كم2، ويبلغ أقصى طول لها 24.3 كم، وتليها جزيرة الباطنة الواقعة شمال مدينة الجبيل، إذ تبلـغ مسـاحتها نحو 33.7 كم2 ، وأقصـى طـول لها نحو 12 كم، فيما تأتي جزيرة تاروت التي تقع شرق محافظة القطيف في المرتبة الثالثة بين أكبـر الجزر السـعودية في الخليج العربي مسـاحة، ذ تبلـغ مسـاحتها نحو 20.3 كم2، وأقصـى طـول لها نحو 6 كم.

أهمية الجزر السعودية في الخليج العربي 

لم تكن الجزر في الخليج العربي سابقًا تشكل أهمية اقتصادية أو استراتيجية، نظرًا لصغر مساحتها، وفقرها من الموارد الاقتصادية، إلى جانب ظروفها المناخية، وظهرت أهميتها بعد اكتشاف البترول في الخليج وازدياد أهميته كممر حيوي واقتصادي، بدأت الدول المطلة عليه تهتم اهتمامًا خاصًا بالجزر الواقعة وسط الخليج وقرب المضائق، نظرًا لاشرافها على الممرات الملاحية فيه، ونتيجة لذلك أصبحت معظم الجزر في الخليج العربي معلومة التبعية في الوقت الحاضر.

استخدمت بعض الجزر لتكون مرافئ تصدير للبترول مثل: خارك، وداس، ولفان، كما استخدم بعض منها مستودعات للبترول مثل: سري، وحالول، وأخرى أُقيمت عليها منشآت بترولية متنوعة، مثل مصافي تكرير البترول، ومعامل الفرز، منها: أبو علي، وسترة، كما أنشئت بعض الجزر الاصطناعية في المياه العميقة التي تستخدم مرافئ للتصدير، مثل فرضة رأس تنورة وميناء البكر وغيرهما.

أنواع الجزر في الخليج العربي 

تكونت الجزر في الخليج العربي نتيجة عدة أسباب، منها ما نشأ نتيجة حركات القشرة الأرضية، وجزر أخرى نشأت نتيجة التكوينات المرجانية، وجزر نشأت نتيجة إرسابات التيارات البحرية والرياح، إضافة إلى جزر نشأت نتيجة عوامل التعرية التي تقوم بها التيارات المائية والأمواج إذ فصلتها عن الساحل.