تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية سفراء التراث

saudipedia Logo
جمعية سفراء التراث
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية سفراء التراث، هي جمعية أهلية غير ربحية، أسسها إعلاميون ومهتمون بتراث المملكة العربية السعودية، تعمل في مجال التوعية وتعريف المجتمع السعودي بثقافته، وتعزيز الهوية الوطنية، ورفع روح الوطنية والاعتزاز بالتراث الوطني وإيصاله إلى العالم، مرخصة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، برقم 2161، وذلك في عام 1443هـ/ 2021م، تعمل تحت إشراف وزارة الثقافة، يقع قرها الرئيس في مدينة الرياض.

أهداف جمعية سفراء التراث

تهدف جمعية سفر التراث إلى دعم إنجازات وخطط ومشاريع وزارة الثقافة وهيئة التراث، وإيصالها إلى المجتمع، من خلال منظومة إعلامية، وكذلك الإسهام في رفع الوعي المجتمعي بالتراث والآثار، بالتنسيق مع هيئة التراث، وكذلك التنسيق مع الهيئة لإبراز الهوية الوطنية من خلال استراتيجية إعلامية متكاملة، إضافة إلى الإسهام في تسليط الضوء على الأماكن التراثية والآثار على المستوى المحلي، وإبرازها عالميًّا بالتنسيق مع هيئة التراث.

برامج جمعية سفراء التراث

تنفذ جمعية سفراء التراث، فعاليات وبرامج متنوعة، من أبرزها "فانوس"، وهو قناة الجمعية على قناة "يوتيوب"، وتستضيف مسؤولين ومهتمين يتحدثون عن التراث السعودي، لتعريف المجتمع السعودي بهذا التاريخ. وكذلك مسابقة أجمل فيديو على "تويتر"، وتستهدف المحترفين والهواة، لتقديم أجمل المقاطع القصيرة التي تبرز جمال المملكة. إضافة إلى "بودكاست"، ويشمل "بودكاست ساوند كلاود أبل" و"بودكاست قوقل"، و"بودكاست ديزر"، بهدف التعريف بجمعية سفراء التراث، والتراث الوطني، وكذلك دعم إنجازات وخطط ومشاريع وزارة الثقافة وهيئة التراث.

ومن البرامج التي تقدمها الجمعية التعريف بتاريخ السعودية، ويستهدف جميع فئات المجتمع، للتعريف بتاريخ كل المناطق وتراثها، لتعزيز روح الانتماء وتقويته والفخر بتراث المملكة. ومسابقة أجمل صورة، وهي مسابقة على "تويتر"، تستهدف المحترفين والهواة، بتقديم أجمل المقاطع القصيرة التي تبرز جمال المملكة. ومن البرامج "ديوان سفراء التراث"، وهو ملتقى أسبوعي، يتضمن أمسية تراثية لمتحدث مختص يستعرض فيها تاريخ تراث المملكة، كما تنظم الجمعية زيارات ميدانية إعلامية للمواقع الأثرية والتراثية.