تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية مساعدة المتأخرين عن الإنجاب

saudipedia Logo
جمعية مساعدة المتأخرين عن الإنجاب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية مساعدة المتأخرين عن الإنجاب (إنجاب)، هي جمعية أهلية غير ربحية، تدعم الصحة الإنجابية، وتقدم الخدمات الاستشارية، والطبية، والثقافية، والنفسية للمتأخرين عن الإنجاب، يقع مقرها في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

أهداف جمعية مساعدة المتأخرين عن الإنجاب

تهدف الجمعية إلى تحقيق الاستدامة بالشراكات المجتمعية مع القطاعين الحكومي والخاص، وإنشاء مركز أبحاث ومستشفى متخصص يكون وقفًا للجمعية، إضافة إلى مساعدة المتأخرين عن الإنجاب معنويًا، وتقديم الاستشارات لهم، وتوعية المنتسبين للجمعية بالطرق الصحيحة للعلاج، وتحقيق الاستقرار المجتمعي، من خلال تخفيف نسب الطلاق، ومشاكل الأسرة جراء التأخر في الإنجاب.

كما تهدف الجمعية إلى تقديم الإرشاد والتوعية والدعم النفسي للمنتسبين، وتوعية المجتمع بالصحة الإنجابية المُستدامة، ومحاولة تغيير الصورة النمطية عن خصوصية التأخر في الإنجاب، وإنشاء كرسي أبحاث أكاديمي بالشراكة مع إحدى الجامعات السعودية، ودعم الأبحاث الطبية في مجال العقم وتأخر الإنجاب، والمساعدة في تخفيف نسب أمراض العقم في المملكة، والتخفيف عن دور الأيتام في المملكة، من خلال إشاعة ونشر مفهوم التبني الشرعي، وما يتبعه من حضانة وكفالة.

وتشمل قائمة أهداف الجمعية تقديم خدمات نوعية بجودة عالية وتميز، واستقطاب كفاءات وظيفية ذات مستوى عالٍ، وتطوير قدراتهم باستمرار، والإسهام في رفع نسب وإحصائيات التطوع لتحقيق رؤية السعودية 2030، من خلال أعضاء الجمعية العمومية والمتطوعين في أنشطة وبرامج الجمعية (أطباء، وأخصائيون، ومصممون، وإعلاميون، ومسوقون، وعاملون في الميدان).

برامج جمعية مساعدة المتأخرين عن الإنجاب

تقدم الجمعية برامج متنوعة، منها: التوعية الصحية الرقمية، وهي مبادرة تهدف إلى توعية المجتمع عن طريق منصات التواصل الاجتماعي باستضافة الأطباء المتخصصين بالصحة الإنجابية، وكذلك عن طريق التغريدات والمقالات المتخصصة بالصحة الإنجابية.

ومن برامج الجمعية "جرعة وعي"، وهي مبادرة مجتمعية، تهدف إلى تثقيف المجتمع بالصحة الإنجابية، ومبادرة "بادر بالتحليل"، بهدف تخفيف الأعباء المالية على المستفيدين، وحثهم على التحليل بمنحهم خصمًا على التحاليل بالتعاون مع مختبرات التحاليل، ومبادرة "اطمئن" لتخطّي تأثير العلاج الكيميائي على الحيوانات المنوية والخصوبة، إذ تختلف درجة التأثير من مريض لآخر، ومبادرة "غداً أجمل"، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز ثقافة احتضان الأيتام في المجتمع.