تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز الحفز الكيميائي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الحفز الكيميائي أو مركز أبحاث الحفز الكيميائي، هو أحد المراكز البحثية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ويركز عمله البحثي على نهج متعدد التخصصات في مجال الحفز الكيميائي. ويهتم الباحثون في المركز بدمج جهودهم البحثية في مجالين استراتيجيين في الجامعة وهما الطاقة والبيئة، إلى جانب تركيزهم على أبحاث ضبط الكربون والهيدروجين.

أهداف مركز الحفز الكيميائي

يهدف المركز الذي افتُتح عام 2011م، لتطوير نهج متعدد التخصصات للحفز الكيميائي، ومواجهة التحديات العلمية في القرن الحادي والعشرين. ويخدم المركز أعمال القطاعات الصناعية والزراعية والاستهلاكية، إذ تُعد المحفزات أساسية لمجموعة واسعة من الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الاستشعار، وخلايا الوقود، ومحولات غاز العادم، وأجهزة تنقية المياه. وسيؤدي تطوير العمليات التحفيزية الجديدة عبر الصناعات الكيميائية والنفطية والطاقة الجديدة إلى زيادة كفاءة الطاقة وتقليل النفايات.

يُعد الحفز الكيميائي التقنية الأولى في تحويل المواد الخام إلى مواد أولية، سواء للصناعات الكيميائية أو النفطية أو صناعات الطاقة الناشئة؛ ولذلك يركز المركز على تطوير محفزات وتفاعلات وتقنيات جديدة تُعد ضرورية لمواجهة تحديات مجتمعات القرن الحادي والعشرين.

نهج الحفز في المركز

تبرز قوة مركز الحفز الكيميائي في مزيجه المتميز بين الخبرة العلمية المتراكمة التي تشمل التحفيز المتجانس وغير المتجانس والتحفيز الضوئي والكهربائي، إلى جانب الكيميائيين غير العضويين والعضويين والفلزات العضوية والبوليمرات والكيميائيين النظريين ومهندسي التفاعل. ويتمتع باحثو المركز بإمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من التقنيات لتوصيف المحفزات والعمليات التحفيزية على المستويين الذري والجزيئي.

مرافق المركز وأبحاثه

يضم المركز عديدًا من المجموعات البحثية المتخصصة، تشمل: المواد التحفيزية المتقدمة، ومختبر الحفز والمواد والهندسة، ومختبر الكيمياء الحاسوبية، ومختبر تصنيع البوليمرات، ومختبر المواد النانوية الوظيفية، ومختبر الأكسيد والمواد النانوية العضوية للطاقة والبيئة، وهندسة التفاعلات متعددة النطاقات، ومختبر الحفز الكيميائي للمواد النانوية والتحليل الطيفي، ومجموعة المواد غير العضوية والتفاعلات، ومختبر التحفيز المتقدم للطاقة المستدامة.

وتشمل مرافق المركز عديدًا من المختبرات، وهي: مختبر الاختبارات الحفزية، ومختبر الحفز عالي الإنتاجية، ومختبر الكيمياء العضوية المعدنية السطحية، والمختبر المشترك، ومختبر التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء، ومختبر التحفيز الضوئي، ومختبر التقنيات التحفيزية المحصورة، ومختبر الحفز المتجانس.