تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الكشاف الوطني للدوريات السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الكشاف الوطني للدوريات السعودية، هو أحد إصدارات مكتبة الملك فهد الوطنية، ومن إعداد إدارة التكشيف والببلوجرافية الوطنية، ويهدف لحصر الإنتاج الفكري المنشور في المملكة العربية السعودية وتوثيقه؛ ليسهل الوصول إليه من قبل الباحثين.

مجلدات الكشاف الوطني للدوريات السعودية

أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية منذ إنشائها 22 مجلداً من الكشاف الوطني السعودي، وآخرها المجلد 24، الذي يغطي الدوريات التي صدرت عام 1440هـ/2018-2019م، ويعد تواصلًا مع الأعداد السابقة، وحلقة مهمة في أعمال الضبط البيولوجرافية التحليلي لمحتويات الدوريات السعودية، ويؤمل منه أن يوفر أداة مفيدة للقراء والباحثين وموظفي الخدمة المرجعية في المكتبات، ودارسي الضبط الببلوجرافي وممارسيه.

ويغطي الكشاف محتويات الدوريات المختلفة الصادرة في السعودية أيًا كانت جهات إصدارها، سواء حكومية أو تجارية أو خاصة، كما يغطي محتويات المجلات العامة والحوليات الأكاديمية والمتخصصة، فيما رُتبت مداخل الكشاف ترتيباً هجائياً، وفقاً لعنوان المادة المكشفة، إذ إن العنوان هو العنصر الببلوجرافي الثاني الذي يرد بعد بيان المدخل الرئيس.

استرجاع المعلومات في الكشاف الوطني للدوريات السعودية

يساعد الكشاف الباحثين، في سرعة استرجاع المعلومات المنشورة في الدوريات السعودية، كما يمكن البحث واسترجاع عشرات الآلاف من المقالات البحثية عبر موقع المكتبة على شبكة الإنترنت، وتعد الدوريات مصدراً مهماً من مصادر المعلومات التي تستلزم متابعتها جهدًا كبيرًا من الباحثين والدارسين وغيرهم.

ونشطت مكتبة الملك فهد الوطنية في مواكبة أهدافها في مجال توثيق الإنتاج الفكري السعودي، وحفظه، وتقديم الخدمات المعلوماتية، بما يتلاءم مع التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة العربية السعودية، ونظراً لصعوبة متابعة الإنتاج الفكري الدوري من قبل الباحثين لتعدد الدوريات وتوالي صدور أعدادها، واختلاف مواعيد صدورها؛ ظهرت الحاجة إلى إصدار هذا الكشاف الوطني لحصر الإنتاج الفكري المنشور في السعودية.

الاسترجاع الآلي في الكشاف الوطني للدوريات السعودية

يمكن البحث واسترجاع عشرات الألوف من الدراسات والمقالات التي نشرت في الدوريات السعودية، باستخدام قاعدة البيانات المركزية في المكتبة، أو عبر شبكة الإنترنت، ويتيح البحث الآلي إمكانية استرجاع المعلومات المطلوبة باستخدام كلمة وردت في مداخل العناوين، ورؤوس الموضوعات، أو أسماء المؤلفين.