تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة بالرسوم والنقوش الصخرية في الدوادمي
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

تُعدُّ محافظة الدوادمي إحدى محافظات منطقة الرياض الغنية بالرسومات والكتابات والنقوش الصخرية، إذ تحتضن مواقع عديدة ترجع إلى العصر الحجري القديم والأوسط والحديث، ومن الرسوم والنقوش الصخرية في المحافظة:

موقع جبال مأسل الجمح

عُثر فيه على نقشين تاريخيين كتبا بالخط السبئي، يعود النقش الأول للملك أب كرب أسعد أحد ملوك حمير التبابعة، في الثلث الأول من القرن الخامس الميلادي، فيما يعود النقش الثاني للملك معد كرب الحميري في عام 516م، والنقشان يشيران إلى حملات عسكرية على بعض قبائل وسط الجزيرة العربية.

موقعا قبيعة وصفاقة

عُثر فيهما على نقوش ورسومات صخرية وكتابات إسلامية عدة ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ والقرن الخامس الميلادي.

موقع سلسلة جبال ثهلان

تنتشر مجموعات من الرسومات الصخرية لأشكال آدمية وحيوانية، ووسوم ورموز منها موقع "مطيوي دلعة" في الجهة الجنوبية الغربية من السلسلة، حيث يضم رسومات لأسود بأحجام مختلفة، إضافة إلى رسوم لمجموعة بشر يرقصون.

موقع حليت

وثّقت مجموعة من النقوش والكتابات الإسلامية التي تعطي بعدًا جديدًا لتاريخ منطقة الرياض وحضارتها خلال الفترة الإسلامية المبكرة، حيث عُثر على نقوش صخرية تعود للقرن الثاني الهجري، تتضمن طلب المغفرة والرحمة.

موقع مصيقرة

عبارة عن هضبة من الصخور الرملية تحيط بها نقوش ورسوم صخرية.

موقع آثار أشقر البراقة

تقع في جبال الأسودة جنوب غربي محافظة الدوادمي، وتحتوي على رسوم للحيوانات البرية كإشارات إلى حرفة الزراعة بالمحافظة.

موقع وادي عروى

عُثر في الضفة الشمالية من الوادي على تلال صخرية داكنة اللون نُقشت على واجهتها الشمالية بعض الكتابات الإسلامية المبكرة وبعض الرسومات البشرية.

موقع هضبة الظعينة

تقع في الجهة الشرقية من محافظة الدوادمي، وقد عُثر على العديد من الرسوم الحيوانية والمخربشات رُسمت خلال فترات متفاوتة.