تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسجد قلعة الزريب
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد قلعة الزريب، هو مسجد تاريخي يقع داخل قلعة الزريب بوادي الزريب على بعد 10 كم جنوب شرق محافظة الوجه في منطقة تبوك، على طريق الحج القديم. بُني مع القلعة في عام 1026هـ/1617م، وكان الهدف من بناء القلعة أن تكون حصنًا يلتجئ إليه الحجاج لحماية قوافلهم، يبعد المسجد عن جنوب غرب مدينة تبوك بنحو 325 كم.

ترميم قلعة ومسجد الزريب

تُعدُّ قلعة الزريب من أهم القلاع على طريق الحج المصري القديم، وكانت من ضمن القلاع لحماية قوافل الحجاج، إلى جانب قلعة المويلح، وقلعة الأزلم، وقلعة الزريب، وتعرضت القلعة للتخريب والقصف أثناء الثورة العربية الكبرى ضد الدولة العثمانية، وتهدمت أجزاء كبيرة منها، ورممت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (وزارة السياحة حاليًا) القلعة والمسجد عام 1436هـ/2015م، وحرصت أثناء الترميم على الحفاظ على الطابع التراثي لهما.

التصميم المعماري لمسجد قلعة الزريب

تميز مسجد قلعة الزريب بطراز معماري مميز، وبُني من الحجر، وسقفه من الخشب، وتبلغ مساحته نحو 95م2، ويتسع لنحو 60 مصليًا، وبجواره ساحة مساحتها نحو 91م2، وبه بئر وحوض ماء بجانب مدخله الشرقي، وهو ثماني الشكل، وله غطاء من الحديد، ودورات مياه تمت إضافتها مؤخرًا، تبلغ مساحتها 28م2. وللمسجد مدخلان في الواجهتين الشرقية والغربية، ويُعدُّ بيت الصلاة من أهم أجزائه، ويقع المحراب غرب حائط القبلة، ويحتوي على بابين، ونافذتين على جانبي باب الحائط الشرقي، وللمسجد مئذنة مثمنة الشكل، ويتضح من الصور التاريخية أن قبتها كانت مخروطية الشكل، كما توجد حولها آباراً وبركاً لسقاية الحجاج.