تم نسخ الرابط بنجاح

مركز فناء الأول الثقافي

saudipedia Logo
مركز فناء الأول الثقافي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 12/11/2023

مركز فناء الأول الثقافي، هو مركز ثقافي مخصص لجمع المفكرين والمبدعين وأصحاب المواهب المتعددة، عبر مساحات متنوعة يوفرها للمعارض الفنية وورش العمل والملتقيات الثقافية، يقع في حي السفارات بالعاصمة الرياض، دشنته وزارة الثقافة في 21 جمادى الأولى 1444هـ/15 ديسمبر 2022م.

وتزامن مع افتتاح المركز تدشين المعرض الفني الافتتاحي بعنوان "إيداع الذاكرة" الذي استمر ثلاثة أشهر، إذ قدم المعرض تاريخ السك ونشأة العملة السعودية من خلال ستة فنانين محليين ودوليين معاصرين في خمسة مواضيع رئيسية ذات رمزية، وهي النفط، والطبيعة، والحج عبر البحر الأحمر، ومكة المكرمة، وشعار المملكة.

موقع مركز فناء الأول

يقع المركز في المبنى التاريخي للبنك الأول في حي السفارات، والمعروف سابقًا باسم البنك السعودي الهولندي، وهو أول بنك تجاري عمل في السعودية، وقد صُمم فرع البنك عام 1408هـ/1988م من قبل شركة العمرانية، إذ يعد معلمًا من معالم الحي الدبلوماسي بتصميمه المكوّن من أعمدة أسطوانية في إطار مربّع الشكل، حيث زيّن بزخرفة هندسية منقوشة على الطراز النجدي التقليدي.

وقد وُضع المبنى تحت رعاية الهيئة الملكية لمدينة الرياض، إلى أن أعادت وزارة الثقافة توظيف المبنى بهدف تحويله إلى فضاء ثقافي في إطار جهودها لتعزيز الثقافة كأسلوب حياة، وصنع فرص للتبادل الثقافي العالمي.

محتويات مركز فناء الأول

يحتوي المركز على مكتبة متخصصة تقدم مجموعة من الكتب الثقافية والفنية في مجالات مختلفة، إضافة إلى مجموعة فنية دائمة معروضة في "فناء المنحوتات"، كما يضم المركز في الحديقة الخارجية للمبنى مجموعة من ست قطع فنية صُمم معظمها خصيصًا لفناء الأول، وهي لفنانين سعوديين وثلاثة فنانين عالميين من الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين ومصر، بهدف منح الزوّار فرصة اكتشاف أعمال فنانين محليين وعالميين مشهورين.