تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كتاب أيامي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب أيامي، هو سيرة ذاتية صدرت لأول مرة بعنوان "أبو زامل" عام 1374هـ/1954م لمؤلفها أحمد السباعي، والسباعي صحفي، ومؤلف، وقاص سعودي من مكة المكرمة، حاصل على جائزة الدولة التقديرية للأدب سنة 1403هـ/1983م. أراد المؤلف في الطبعتين الأوليين أن تكون سيرة رمزية تُمثّل بعض جوانب حياته، ومن ثم نشرها في سنة 1390هـ/1970م بعنوان "أيامي" كسيرة ذاتية صريحة متضمنة أربعة موضوعات إضافية.

أهمية كتاب أيامي

يعدُّ كتاب "أيامي" أول سيرة ذاتية تصدر في السعودية، ومرجعًا لدراسة الأدب السعودي، إذ أشار بعض الباحثين إلى استيفائها الأركان الفنية لجنسها الأدبي على الرغم من كونها أول تجربة سعودية في هذا الفن.

كتاب "أيامي" كمرجع تاريخي

لكتاب "أيامي" قيمة تاريخية، حيث صوَّر السباعي فيه حياته بمكة المكرمة منذ الطفولة، مرورًا بالمراحل العمرية المختلفة، ناقلًا صورة للمجتمع السعودي في القرن العشرين. وقد شملت السيرة تفاصيل لأحوال الناس الاجتماعية، وأساليب التعليم، وبعض الأعراف والنظم التي اندثرت ‏في السعودية وفي غيرها من الدول كنظم مهنة السقاية.

رأي النقّاد في كتاب "أيامي"

في دراسة أجراها الناقد إبراهيم عوض حول أدب أحمد السباعي بعنوان "الطفولة الخالدة وحديث الذكريات"، أشار إلى كتاب "أيامي" كأهم إنتاج للسباعي، يليه في ذلك رواية "خالتي كدرجان".

ويرى عوض أن أحمد السباعي قدّم في الكتابين صورًا أخّاذة للأحوال الاجتماعية من طفولته وشبابه، ومن ذلك تصويره للكُتّاب ونظامه وأسلوب التدريس فيه وحفلاته وعريفه وفقيهه، والكتب التي كانت دارجة حينئذ، والألعاب والحلوى التي تسلّى بها وأقرانه، وغيرها من الصور.