تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فيلم العلا
مقالة
مدة القراءة دقيقة

فيلم العلا، هي وكالة سينمائية تعنى بدعم وترويج الإنتاج السينمائي، والتلفزيوني محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا لمنطقة العلا، تأسست من قبل الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، وكان ذلك في عام 1441هـ/2020م، تعد الوكالة ضمن أعضاء الجمعية الدولية لهيئات السينما (AFCI)، فهي تطبق الممارسات التي قدمتها الجمعية، إضافة إلى التزامها بممارسات ميثاق الهيئة الملكية لمحافظة العلا. 

استديوهات فيلم العلا

بدأت "فيلم العلا" عام 1444هـ/2022م، في الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى ببناء مجمع مخصص للاستديوهات، على مساحة تقدر بنحو 30 ألف م2، ويشتمل المجمع على استديوهين تبعًا للمواصفات العالمية، ومبانٍ خصصت لدعم الإنتاج والورش، ومبنى المؤثرات الخاصة (Pyro/Sfx)، كما يحتضن مباني للتموين والإدارة، واستديو للتسجيل الصوتي، يحظى المجمع بإطلالة متكاملة من خلال المساحة الشاسعة التي تظهر فيها طبيعة العلا، إذ تقدر تلك المساحة بنحو 12 كم2، خصصت جميعها لمواقع التصوير الخارجي.

أهداف فيلم العلا

تهدف "فيلم العلا" إلى تطوير وتنمية المواهب السينمائية، كما تسهم في تطوير صناعة السينما الناشئة في السعودية،  وتنمية البنية التحتية لقطاع الأفلام، وتسهم في تنوع اقتصاد العلا.

أعمال سينمائية في العلا

قدمت "فيلم العلا" إحصاءات عن مستويات الإنتاج السينمائي والدرامي المتنامية التي صورت ووثقت في منطقة العلا، حيث أُنتج 12 مسلسلا تلفزيونيًا، وثمانية أعمال وثائقية، و38 عملًا دعائيًّا، وفيلم واحد روائي. ومن الأعمال السينمائية فيلم تشيري (CHERRY)، وفيلم قندهار (KANDAHAR)، وفيلم بديل (BADEEL)، وفيلم نورة (NORAH).

 

الاختبارات ذات الصلة