تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام، هي جائزة سنوية تمنحها مؤسسة الملك فيصل الخيرية لمن قدموا جهودًا فكرية أو علمية، تخدم الإسلام والمسلمين، مُنحت الجائزة لأول مرة في عام 1399هـ/1979م ومقرها مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي فرع من فروع جائزة الملك فيصل.

يعد مؤهلًا لنيل جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام، كل من خدم الإسلام والمسلمين بعلمه ودعوته، أو قام بجهد بارز يتعدى ما هو واجب، وتنتج عنه فائدة ملحوظة للإسلام والمسلمين، ويحقق هدفًا أو أكثر من أهداف الجائزة، وفقًا لتقدير لجنة الاختيار وحكمها.

دورة جائزة الملك فيصل

تختار جائزة الملك فيصل في الأول من سبتمبر من كل عام موضوعاً محدداً لكل فرع من أفرع الجائزة، باستثناء جائزة خدمة الإسلام، ويفتح باب الترشيح منذ الأول من شهر سبتمبر حتى نهاية شهر مارس من العام الذي يليه، ويكون إقفال الترشيحات للجائزة في 31 مارس.

خلال الفترة من أبريل إلى سبتمبر تكون الأعمال المرشحة لدى المحكمين، لدراستها دراسة مستفيضة، وتقديم تقارير مفصلة عنها. ويشهد الأسبوع الأول من شهر يناير عقد اجتماع لجان الاختيار لكل جائزة، حيث يتم النظر في الأعمال المرشحة وتقارير المحكمين، واتخاذ القرار النهائي باختيار الفائزين الذين يُعلن عنهم في نهاية هذه الاجتماعات،فيما يقام خلال شهر مارس من كل عام، حفل المنح السنوي برعاية خادم الحرمين الشريفين، الذي يتم فيه الاحتفاء بالفائزين بجائزة الملك فيصل، وتسليم جوائزهم.

مرجعية جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام

جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام هي فرع من فروع جائزة الملك فيصل، التي أنشئت عام 1397هـ/1977م، ومُنحت للمرة الأولى عام 1399هـ/1979م، تقديرًا للأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم المتميّزة في خمسة أفرع، هي: خدمة الإسلام، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية والأدب، الطب، العلوم.

تهدف الجائزة إلى إثراء الفكر الإنسانّي والإسهام في تقدّم البشرية وتأصيل القيم الإسلامية وإبرازها، وتكريم العلم والعلماء. ويُختار الفائزون بناءً على كفاءتهم العلميّة، وتميّزهم البحثيّ في ضوء معايير علمية دقيقة تشرف عليها عدة لجان متخصصّة، تنهض بمسؤوليّة فحص الترشيحات وتقييم الإنتاج العلمي للمرشحين.

الفائزون بجائزة الملك فيصل

فاز بجائزة الملك فيصل في فروعها الخمسة منذ تأسيسها حتى عام 2023م، 290 فائزًا، من 45 جنسية، منهم 53 في فرع خدمة الإسلام، و40 فائزًا في فرع الدراسات الإسلامية، و57 فائزًا في اللغة العربية والأدب، و75 فائزًا في الطب، و65 فائزًا في العلوم.