تم نسخ الرابط بنجاح

محطة تحلية مياه فرسان

saudipedia Logo
محطة تحلية مياه فرسان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محطة تحلية مياه فرسان، هي إحدى المحطات التابعة للهيئة السعودية للمياه في المملكة العربية السعودية، تقع في محافظة فرسان بمنطقة جازان على ساحل البحر الأحمر، وتوفر لسكان المنطقة طلبهم من المياه المحلاة.

مراحل الإنتاج في محطة تحلية المياه المالحة بفرسان

مرّت منظومة إنتاج المياه في محطة تحلية المياه المالحة بفرسان بثلاث مراحل، إذ أُنشئت عام 1399هـ/1979م المرحلة الأولى "فرسان1"، بطاقة إنتاجية بلغت 500 م3 يوميًا من المياه المحلاة مع توليد 2,4 ميغا وات من الكهرباء.

تواصلت أعمال توسعة محطة تحلية المياه المالحة في فرسان، وتبعت ذلك التوسعة الأولى للمحطة في عام 1410هـ/1990م، ليرتفع بذلك إنتاج المحطة إلى 1,750 م3 من المياه المحلاة يوميًا. 

وفي عام 1426هـ/2006م بدأت أعمال مشروع المرحلة الثانية لتوسعة المحطة بطاقة إنتاجية تبلغ 9,000 م3 من المياه يوميًا. ويشمل مشروع المرحلة الثانية وحدتي تحلية من نوع متعدد التأثير بطاقة تصميمية إجمالية 4,500 م3 من المياه المحلاة يوميًا لكل وحدة مع وجود غلايتين تعملان بالديزل لإنتاج البخار بطاقة تصميمية تبلغ 24 طنًا في الساعة لكل منهما، وأقسام معالجة مياه البحر ومعالجة مياه الشرب، ووحدة مضخات البحر، ومضخات المياه المنتجة، وخمسة خزانات للمياه المنتجة، إضافة لخزانين للوقود وغرف التحكم والمراقبة، ومختبر، ونظام مكافحة الحريق.

في عام 1431هـ/2010م، دُشنت "فرسان2" التي تغطي جزيرة فرسان، ثم شُغلت أنظمة نقل المياه في العام نفسه، ووصلت السعة الإنتاجية في "فرسان3" إلى نحو 17 ألف م3 من المياه المحلاة يوميًّا، وعملت بتقنية التناضح العكسي عام 2020م.

مشاريع الصيانة والتشغيل في محطة تحلية المياه المالحة بفرسان

عملت الهيئة السعودية للمياه على مشاريع خاصة بأعمال الصيانة والتشغيل في محطة تحلية المياه المالحة بفرسان، ومن ضمن مشاريعها لعام 2017م: تركيب وتشغيل مولدات الديزل الاحتياطية، واستبدال تحليل الأس الهيدروجيني PH بنوعية حديثة، وصيانة لوحات VFD ولوحات المفاتيح الكهربائية التابعة لها، إضافةً إلى فحص واختبار معدات الرفع لمختلف الروافع الشوكية والروافع العلوية وحبال التحميل، والصيانة الوقائية الدورية لمياه البحر.

نفذت الهيئة السعودية للمياه كذلك مشاريع أخرى في محطة تحلية المياه المالحة بفرسان خلال عام 2018م، منها: مشروع صيانة الشواحن لنظام عدم انقطاع التيار UPS وتغيير البطاريات، وصيانة خطوط البحر الرئيسة والتنظيف الجزئي لها لزيادة إنتاج المياه المحلاة، وأعمال الصيانة الدورية لصفايات مدخل مياه البحر وملحقاتها، إضافةً إلى مشروع تنظيف وفحص الغلايات وضبط ومعايرة حارق الوقود وإجراء اختبارات الأداء والحماية للغلايات، ومشروع العَمرة الشاملة لإحدى مضخات مياه البحر الرئيسة.

الرخصة التشغيلية لمحطة تحلية المياه المالحة بفرسان

في عام 2019م، حصلت محطة تحلية المياه المالحة بفرسان إلى جانب محطات الليث وضبا وحقل والوجه وأملج والعزيزية والقنفذة، على الرخصة التشغيلية من المركز الوطني للأرصاد.