تم نسخ الرابط بنجاح

ديوان همسات

saudipedia Logo
ديوان همسات
مقالة
مدة القراءة دقيقة

ديوان همسات، هو ديوان شعري ألّفه الأديب السعودي طاهر زمخشري، وأهداه إلى القارئ. أفاد الزمخشري أن الديوان لا يعدو عن كونه عواطف وأفكارا جاشت بها نفسه فأرسلها إلى القارئ علها ترضيه. يقع الديوان في 96 صفحة من القطع الصغيرة. تمت طباعته بمطبعة دار التأليف بمدينة القاهرة في مصر في عام 1372هـ/1953م.

أقسام ديوان همسات

تنتظم قصائد ديوان همسات تحت أربعة أقسام: مواكب، همسات، زفرات، أطياف. ومن قصائد الديوان: معزف الألحان، ألوان المودة، ذكرى الهجرة، الطلاء الزائف، موكب الحجيج، وطني، موكب النور، النفس المؤمنة.

مؤلف ديوان همسات

ألف ديوان همسات طاهر عبدالرحمن زمخشري، وهو أديب سعودي وُلد بمكة عام (1332هـ/1914م) وتلقّى تعليمه بها حتى تخرج من مدرسة الفلاح عام (1349هـ/ 1930م). عَمِل زمخشري في عدد من الوظائف الحكومية: منها عمله في مطبعة الحكومة ومديرية الإذاعة بجدة، قدم من خلالها ركن الأطفال باسم "بابا طاهر". في عام 1379هـ/1959م أصدر مجلة "الروضة" وهي أول مجلة سعودية للأطفال. وعمل زمخشري رئيسًا لتحرير صحيفة البلاد، ونال جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1405هـ/1985م. أصدر عددًا من الدواوين أهمها: "أغاريد الصحراء"، "الأفق الأخضر"، "أنفاس الربيع"، "المهرجان، "على الضفاف"، "أحلام الربيع"، "أصداء الرابية"، "أغاريد الروضة"، وتمت ترجمة شعره إلى بعض اللغات الأجنبية. توفي عام (1407هـ/1987م).

الاختبارات ذات الصلة