تم نسخ الرابط بنجاح

منطقة الدوسرية

saudipedia Logo
منطقة الدوسرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منطقة الدوسرية، هي أحد المواقع الأثرية الواقعة جنوب الخليج العربي في محافظة الجبيل بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، عثر فيها على بقايا أحجار نارية وفخار وعظام وأصداف تثبت وجود مستوطنات قديمة، وهي مغطاة حاليًا بالكثبان الرملية، وتوجد فيها آثار لحضارات عاشت منذ أكثر من 7000 عام.

الموقع الجغرافي لمنطقة الدوسرية

تقع منطقة الدوسرية على بعد 45 كم إلى الشمال من محافظة القطيف، وعلى بعد 1 كم من شاطئ الخليج العربي و19 كم إلى الجنوب الشرقي من محافظة الجبيل. 

الدلالات الأثرية في منطقة الدوسرية

تؤكد عظام الحيوانات المكتشفة خلال عمليات التنقيب أن الناس في الدوسرية كانوا يربون الأغنام والماعز والأبقار المستأنسة، وكانوا يطاردون الغزلان والحيوانات البرية الأخرى. كما تشير الكميات الكبيرة لعظام الأسماك في منطقة الدوسرية إلى أن المنطقة مستوطنة رعاة وصيادين؛ يعتمدون في غذائهم على الأسماك والثدييات البحرية بما في ذلك الأطوم، والحيتان الصغيرة، والمحار،  وتشمل المعثورات أكوامًا من محار اللؤلؤ موجودة في الطبقات الأرضية العميقة للموقع.

التنقيب في موقع منطقة الدوسرية

عثرت بعثات التنقيب في موقع منطقة الدوسرية على قطع أثرية مصنوعة من حجر الصوان وأدوات حجرية مثل رؤوس سهام متكسرة، وقطع فخارية أحضرت من جنوب بلاد ما بين النهرين، وآلاف الأطباق، والأكواب، والسلطانيات المزخرفة بشكل متقن، والعدد الكبير من المراكب المفتوحة بالموقع، وهو ما يؤكد ثروة ورخاء السكان في منطقة الدوسرية آنذاك.

اكتشاف منطقة الدوسرية

يرجع اكتشاف موقع الدوسرية إلى باحثة أمريكية استطاعت أن تجمع كسرًا فخارية من سطح الموقع عام 1388هـ/1968م، وتم تحديد هوية كسرة الفخار على أنها تعود إلى فترة العبيد؛ ولذا صنف الموقع ضمن مواقع فترة العبيد، وتلك الفترة التي تؤرخ للعصر الحجري الحديث الفخاري وتستمر حتى العصر الحجري المعدني؛ بعدها تمت زيارة الموقع عام 1388هـ/1968م.

وفي عام 1392هـ/1972م، كان الموقع ضمن المواقع التي مسحت سطحيًا، واقتصرت أعمال الحفر التي نفذت في الموقع على بضعة إحصاءات، و حفرت أربعة مجسات في المنحدر العربي لهضبة من الأصداف تقع في منتصف الموقع، وثلاثة على امتداده من الشرق إلى الغرب، وأظهرت النتائج وجود خمس طبقات أثرية.