تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد التويم

saudipedia Logo
مسجد التويم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد التويم، هو أحد المساجد التي شملها مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الأولى، وهو جامع تاريخي أنشئ شمال بلدة التويم التابعة لمحافظة المجمعة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية خلال القرن الثامن الهجري، ويُعد من أقدم معالم البلدة. 

الأهمية التاريخية لمسجد التويم

يكتسب مسجد التويم أهميته التاريخية من تقادم العهد الذي شُيّد فيه، إذ يعود بناؤه إلى القرن الثامن الهجري، حين ارتحلت إحدى القبائل الوائلية من بلدة أشيقر، فبناه رجل من تلك القبيلة يُطلق عليه: مدلج بن حسين الوائلي، واستمر الجامع مَعلمًا في البلدة حتى أعيد تجديده في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وتعاقب على إمامته عدد من المشايخ، آخرهم: عبدالكريم الأحمد الذي بقي إمامًا فيه حتى عام 1423هـ/2002م، حين شُكلت لجنة لتقييم مدى صلاحية المسجد، وقُرر إغلاقه تحرّزًا من سقوطه.

بناء مسجد التويم

بني مسجد التويم على الطراز النجدي، وتضمن تفاصيل معمارية إسلامية، ففي الجنوب الشرقي منه بُنيت مئذنة أسطوانية بارتفاع 11 مترًا، مُشكلةً معلَمًا بصريًا بارزًا للمسجد.

واستخدمت الرقائق الحجرية في رفع الجدران، إضافة إلى الطين والحجر، وخشب الأثل وسعف النخل في الأسقف، وللمسجد حويط يضم عددًا من أشجار النخيل.

تُقدر المساحة الكلية لمسجد التويم قبل تجديده بنحو 461م2، أما طاقته الاستيعابية فبلغت نحو 270 مصليًا، ويتكون من مقر الصلاة، وسرحة، وخلوة، إضافة إلى مستودع، ومكان مخصص للوضوء، وثلاثة مداخل في الجهتين الشرقية والشمالية.

تطوير مسجد التويم

بعد توقف أداء الصلاة في مسجد التويم لنحو 20 عامًا،ضُمّ المسجد إلى مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عام 1440هـ/2018م.

أُعيد افتتاح المسجد بعد تأهيله وتطويره، وزِيدت مساحته لتصل إلى 681 م2، ويتسع لنحو 472 مصليًا، فضلًا عن تطوير عناصره الأخرى، مع الإبقاء على تفاصيله المعمارية التي تميّزه.