تم نسخ الرابط بنجاح

قصر القدير

saudipedia Logo
قصر القدير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 26/10/2023

قصر القدير، هو أحد القصور الأثرية في مدينة سكاكا التابعة لمنطقة الجوف شمالي المملكة العربية السعودية، يقع على سفح صخري مرتفع في الطرف الغربي من مركز قارا على بعد نحو 10 كم إلى الجنوب من سكاكا.

يُعد قصر القدير أحد المواقع الأثرية التي بدأ مجلس التنمية السياحية في منطقة الجوف عام 1440هـ/2019م في تنفيذ مشاريع التسوير والتبتير واللوحات التعريفية لها.

آثار قصر القدير 

يتضمن قصر القدير بقايا أطلال قلعة مبنية من الحجر الرملي والطين تتألف من غرفة وبرج للمراقبة، ويعود تاريخ بنائها إلى عام 518ھ/1124م، بجوارها صخور كبيرة متناثرة عليها نقوش ثمودية قديمة وبعض رسوم الحيوانات، وبعض مشاهد الصيد، والموقع محاط بسور للمحافظة عليه.

المنشآت المعمارية التراثية بقصر القدير

عُثر على بقايا منشآت معمارية وبقايا بئر قديمة شمال قصر القدير، حيث وُجدت على سطح الموقع مجموعات من الكسر الفخارية التي أمكن تحديد تاريخها بفترة العصر الأموي وبداية العصر العباسي، ما يؤكد أن تلك البقايا الأثرية تعود إلى مرحلة أسبق من مبنى القصر، وتأتي أهمية المبنى من النقش العربي الذي يؤرخ لبناء القصر، ونقش إلى الشمال منه على أرضية صخرية في سنة 518ھ/1124م، بجوار القصر.

تطوير قصر القدير

أدرج قصر القدير التاريخي ضمن مشاريع تطوير المواقع التراثية والوطنية في منطقة الجوف ففي عام 1440هـ/2019 ناقش مجلس التنمية السياحية بالمنطقة تنفيذ مشاريع إحياء تلك المواقع من تسوير ووضع اللوحات التعريفية للمواقع الأثرية كأعمدة الرجاجيل، الطوير الأثري، قلعة زعبل، قصر القدير، الرصيف، الشويحطية، المنطقة الأثرية بدومة الجندل، سور دومة الجندل، الآبار القديمة، الصفاة، الغدير، أم الأجراس ، البصيلة، قلعة الصعيدي، مقل.

الشواهد الأثرية في منطقة الجوف

تُعدُّ منطقة الجوف من المناطق الزاخرة بالشواهد الأثرية، وتلعب القصورُ فيها دورًا مهمًّا بصفتِها شواهد على التاريخِ من جوانبَ متعددةٍ، منها: العمراني والسياسي والاجتماعي، كما أنها تعد عنصرًا مهمًّا في تعزيز جانب السياحة الثقافية.

كما تشمل المواقع التراثية في منطقة الجوف كلاً من قلعة كاف بالقريات، وقلعة زعبل، وأعمدة الرجاجيل، والمنطقة الأثرية بدومة الجندل، والتي تشمل مسجد عمر بن الخطاب، وقلعة مارد وسوق دومة الجندل.