تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قارورة زجاج دائرية أثرية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قارورة زجاج دائرية أثرية، هي قارورة أثرية زجاجية دائرية منبعجة، تضيق جدرانها في الأعلى لتنتهي برقبة رفيعة تضيق كلما ارتفعت، تنتهي بحافة مثخنة متجهة إلى الخارج، لها قاعدة دائرية مقعرة.

عُثر عليها في منطقة الربذة التاريخية، أحد المواقع الغنية بالمكتشفات الأثرية، بما تختزنه أرضها من الصناعات المتعددة الفخارية والخزفية، والحجرية والزجاجية، والأدوات المعدنية والحلي وأدوات الزينة، والكتابات والنقوش والمسكوكات، وتقع شرق المدينة المنورة بنحو 200 كم، وتوجد عند حافة جبال الحجاز الغربية في المملكة العربية السعودية.

قياسات القارورة الزجاجية

الارتفاع: 21.5 سم.

قطر الفوهة: 4.8 سم.

تاريخ القارورة

يعود تاريخ هذه القارورة إلى الفترة الإسلامية، وقد استُخدم هذا النوع من القوارير لحفظ العطور وزيوت الزينة والسوائل الثمينة.

ويُعدُّ اكتشاف قارورة الزجاج ضمن حصيلة أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الفائتة، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية، التي تستمر في رصد كنوز المملكة من آثار الحضارات المتعاقبة التي استوطنت أراضيها.

سُجلت قارورة الزجاج برقم 2357، وهي محفوظة في المتحف الوطني بالرياض، وتعد من القطع الفنية المنتقاة ضمن مجموعة أخرى من المكتشفات الأثرية بالسعودية، للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، الذي أُقيم خارجيًا لأول مرة في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1431هـ/2010م، ثم تنقل ليشارك في عدد من المعارض حول العالم في أوروبا وآسيا وأمريكا.

أهمية القارورة

صُنعت هذه القارورة الكروية الشكل من زجاج شفاف أخضر اللون، تشكّلت باستخدام طريقة النفخ الحر والقطع، وتدل على قوة أواصر العلاقات الحضارية بين حواضر الجزيرة العربية وبلاد العراق وإيران.