تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
بلاطة جدارية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بلاطة جدارية، هي إحدى القطع الأثرية التي اختيرت للمشاركة في معرض آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1431هـ/2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع من العصورالإسلامية. 

وصف البلاطة الجدارية

هي قطعة أثرية مصنوعة من بلاط الآجر (الطين المشوي)، يعود تاريخها إلى الفترة الإسلامية، عُثر عليها في المابيات، وهي قرية من قرى محافظة العلا، التابعة لمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، تبعد عن العلا نحو 20 كم، وعن المدينة المنورة نحو 300 كم. 

استخدامات البلاطة الجدارية

استخدمت البلاطة الجدارية كحلية معمارية، قُسّم سطحها إلى قسمين: الأول عبارة عن إفريز في الأعلى تزخرفه مثلثات متتالية بينها معينات تتكرر أفقيًا، أما القسم الآخر فيمثّل جل سطح الحلية وتظهر عليه زخرفة نباتية، يبلغ طول البلاطة 23 سم وعرضها 17 سم وسُمْكها 4,5 سم.

تاريخ البلاطة الجدارية

يعود تاريخ البلاطة الجدارية إلى ما بين العامين الثاني والثالث للهجرة، ويأتي الاكتشاف ضمن حصاد أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أنجزها قطاع الآثار والمتاحف في السعودية طوال السنوات الماضية، ضمن مجموعة مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية والفرق البحثية المشتركة حول المملكة.

وتحفظ البلاطة الجدارية في المتحف الوطني بالعاصمة الرياض، ومُسجلة برقم 2385، وهي ضمن القطع المختارة للمشاركة إلى جانب مجموعة متنوعة أخرى من المكتشفات الأثرية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور.

أهمية البلاطة الجدارية

تشير هذه القطعة المزخرفة بعناصر هندسية ونباتية مجردة، إلى اهتمام المعماري إبان تلك الفترة بزخرفة الوحدات السكنية بعناصر زخرفية تتماشى مع ثقافته، وتبرز توظيف المعمار لمهارته الفنية في تزيين وتحلية المباني، وهي تعكس العناصر الزخرفية المنفذة تقاربها الملحوظ مع زخارف سامراء في بلاد العراق.