تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قصر النايف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر النايف، هو أحد القصور التاريخية في منطقة حائل شمالي المملكة العربية السعودية، ويقع في مدينة جبة التاريخية، بناه عتیق بن مسلم بن فرحان سنة 1171هـ/ 1758م.

مكونات قصر النايف

شُيّد قصر النايف من الطين، ويضم مجلسًا مساحته نحو 60م2، وبداخل القصر بئر قديمة حُفرت قبل بنائه، وتُستخدم غرف القصر في الوقت الحاضر لعرض بعض المقتنيات الأثرية وعدد من المنتجات الزراعية وإنتاج بعض الحرف اليدوية للمنطقة، إضافةً إلى آلاف المقتنيات الأثرية القديمة التي تعكس عدة مراحل تاريخية مرت على المنطقة التي جاورت الصحراء.

مقتنيات قصر النايف الأثرية

تشمل مقتنيات القصر أدوات القهوة، وبعض الملابس والحُلي وأدوات الزينة النسائية القديمة، وكذلك أدوات الخياطة والمصنوعات الجلدية، كالقرب والنطع وعدد من الأدوات النحاسية المتمثلة في السحال والصفاري لحفظ ماء الشرب، كما تشمل مجموعةً من الأسلحة وأدوات الحرب.

مشروع البلدة التراثية في جبة

يُعد قصر النايف جزءًا من مشروع البلدة التراثية في جبة، وهي محافظة تقع في الشمال الغربي من مدينة حائل، وجاء تنظيم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (سابقًا) لذلك المشروع ضمن مبادراتها للحفاظ على التراث العمراني في المناطق السعودية، إذ يمثل قصر النايف أحد مكونات مركز البلدة التراثية، وجزءًا من النسيج العمراني فيها. ويهدف المشروع إلى الحفاظ على هوية جبة التاريخية والثقافية، والتوظيف الاقتصادي للتراث العمراني فيها، والاستفادة من مقوماتها السياحية.

المنشآت التاريخية في منطقة حائل 

تزخر منطقة حائل بكم هائل من المنشآت التاريخية والمباني ذات الطراز المعماري المتميز، وتتركز هذه المنشآت في مدن: حائل، قفار، موقق، المستجدة، الغزالة، عقدة، الحائط، الحويط . ومن أهم هذه المعالم التاريخية والعمرانية في منطقة حائل القصور والقلاع والبيوت، ومنها قصر القشلة، وقلعة عيرف.

الاختبارات ذات الصلة