تم نسخ الرابط بنجاح

السواني

saudipedia Logo
السواني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

السواني، هي إحدى المهن التي اعتمد عليها الناس قديمًا لاستخراج المياه من الآبار العميقة، عُرفت في معظم المناطق الريفية بالمملكة العربية السعودية، وتعتمد على حيوانات مدربة لهذا الغرض، منها: الإبل، والثيران، والحمير، ومن الأدوات المستخدمة: الرشا، والسريح، والمقاط، والضمد، وغيرها، وكانت هذه المهنة منتشرة في عدد من مناطق السعودية.

أدوات مهنة السواني

لمهنة السواني أدوات وأغراض تعتمد عليها عملية استخراج الماء، منها:

  • الغِرب: و المفرد غربة هي الأداة المستعملة لرفع الماء من البئر، وتصنع من جلد سميك على شكل إناء، يبلغ طوله نحو المتر، وله فتحتان: إحداهما فوهة الغرب، والأخرى كِم الغرب بكسر الكاف، وبها الشرعة التي يربط بها ما يسمى بالسريح، وهذه الفتحة يصب منها الماء في اللزا أثناء رفع الغرب إلى أعلى.
  • اللزا: وهو المكان الذي تصب فيه الغروب الماء بعد خروجها من البئر، ويكون طوله بعرض البئر وعرضه أقل من ذلك، يبلغ ارتفاع جوانبه نحو المتر، ويخرج الماء من اللزا بواسطة فتحة في أعلاه ليبقى ممتلئًا.
  • عروس اللزا: وهي قطعة من الحجارة في وسط اللزا، يمر عليها من يريد إصلاح أي شيء في الدراجة، أو السريح، أو غيرهما.
  • السريح: يصنع من جلد البعير، ويكون متصلًا بفم الغرب.
  • الجابية: وهي مجمع الماء بعد إخراجه من البئر ومروره باللزا.
  • الكالة: وهي جوانب الساقي أو الشرب التي يجري فيها الماء.
  • الرشا: حبل متين معمول من الليف المفتول، يستخرج بواسطته الماء من البئر.
  • الدلو المصبع: رشا من الليف يتدلى من أعلى البئر إلى أسفلها، وعندما ينزل أحد إلى أسفل البئر تمسك به، وكذلك عند الخروج.
  • المحالة: هي آلة من خشب الأثل، ولها أسنان، يكون بداخلها الرشا، وهي تشبه العجلة، وتربط الأسنان إلى بعضها بالقد المعمول من جلد الجمل.

 وتدور الحيوانات المدربة مسافة معينة داخل أرض محفورة تسمى المنحاة، وتقف عندما يصل الغرب إلى قاع البئر ليمتلئ مرة ثانية وهكذا، ويصب الماء من الغروب في اللزا لجمع الماء، ومن ثم توزيعه.

المحالة في مهنة السواني

للمحالة أهمية استثنائية، لذا يختار لها الرعاة أجود أنواع الخشب، وذلك من أجل سلامة صوتها أثناء الغناء، وهذا ما يسميه بعضهم بصوت السواني، وكان يوضع قديمًا في المحالة ما يسمى "البرهام"، وهو نوع من الشجر تؤخذ أعواده كي توضع بالمحالة، من أجل أن تعطي صوتًا جميلًا، مثله مثل أعواد التين والعشر.

ومن الأدوات المستخدمة في مهنة السواني: القب، يصنع من الأثل، وتركب به أسنان المحالة، وبداخله فتحة. المحور: يصنع من الخشب ويدخل في وسط القب، وعليه تدور المحالة. الدراجة: وهي قطعة خشب أسطوانية، وبجهتيها قطعة من الحديد، تركب على العمود لتدور، ويركب عليها السريح. الزرانيق: بناء على جانبي البئر، عبارة عن عمود من الطين والحجر، توضع فوقه الدوامغ والأنباع، وتوجد في جدار الزرانيق فتحات صغيرة تسمح للشخص بالنظر في وسط البئر.