تم نسخ الرابط بنجاح

صحن خزف أثري

saudipedia Logo
صحن خزف أثري
مقالة
مدة القراءة دقيقة

صحن خزف أثري، هو قطعة أثرية عبارة عن جزء من قاعدة وبدن صحن مصنوع من خزف ذي بريق معدني، وتظهر على السطحين كتابات وزخارف نباتية باللون الأخضر الزيتوني، عُثر عليه في المابيات، وهي قرية من قرى محافظة العلا، التابعة لمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، تبعد نحو 20 كلم عن العلا، ونحو 300 كلم شمال المدينة المنورة.

تاريخ صحن الخزف الأثري

ينتمي الصحن الأثري إلى الفترة الإسلامية من القرن الرابع الهجري/القرن العاشر الميلادي، استُخدم كإحدى أدوات المائدة، ويأتي الاكتشاف ضمن نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، لبقايا آثار معمارية تعود لمدينة كاملة مسورة، ضمن مجموعة مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية حول المملكة.

يبلغ قطر قاعدة صحن الخزف الأثري عند الحافة 8,3 سم وسمكه 5 ملم، يعرض الصحن في المتحف الوطني السعودي بالرياض، واُختير للمشاركة ضمن مجموعة متنوعة من المكتشفات الأثرية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور.

أهمية صحن الخزف الأثري

يشير صحن الخزف الأثري المنتمي للفخار ذي البريق المعدني، إلى احترافية ومهارة صانع الفخار في الزخرفة، بتوظيف عناصر نباتية مجردة، تتخللها زخارف كتابية نُفّذت بالخط الكوفي المزهر، كما يدل على الصلات الحضارية بين الجزيرة العربية والبلاد المجاورة لها كمصر والعراق. وصحن الخزف الأثري مُسجل  برقم 1034.