تم نسخ الرابط بنجاح

طبق خزفي عليه رسم غزال

saudipedia Logo
طبق خزفي عليه رسم غزال
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

طبق خزفي عليه رسم غزال، هو طبق أثري صغير من خزف ذي بريق معدني، عُثر عليه في منطقة الربذة التاريخية؛ أحد أهم المواقع الأثرية على طريق الحج من الكوفة إلى مكة المكرمة، وتقع شرق المدينة المنورة بنحو 200 كلم، وتوجد عند حافة جبال الحجاز الغربية، بالمملكة العربية السعودية.

مواصفات الطبق الخزفي

قسم من حافة الطبق الخزفي والبدن مفقودان، مصنوع من عجينة صفراء ناعمة، حافته مائلة نحو الخارج، ضحلة العمق، تظهر على سطحيه طبقة التزجيج بلون أبيض قصديري، وحافته مزججة بلون أخضر زيتوني، ويتوسط الطبق رسم الغزال في حركة رشيقة، له قرنان طويلان، وصُوّر الغزال بدقة متناهية باللون الأخضر الزيتوني، محاطًا بإطار يلتف حولها، ونقاط مبعثرة متفرقة من اللون نفسه بشكل خطوط أفقية منتظمة عموديًا، وعلى السطح الخارجي توجد زخارف نباتية داخل دوائر نُفّذت بلون زيتوني على أرضية بيضاء، والقاعدة منبسطة، يبلغ قطر الطبق عند الحافة 12,3 سم، وارتفاع الطبق 4,1 سم.

تاريخ الطبق الخزفي

يعود تاريخ الطبق الخزفي إلى الفترة الإسلامية، ما بين القرنين الأول الثاني الميلاديين، استُخدم لوضع الطعام عليه، ويأتي الاكتشاف ضمن نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، وضمن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

والطبق الخزفي مُسجل برقم 123 ر 8، وهو محفوظ في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، عُرض ضمن مجموعة متنوعة من المكتشفات الأثرية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور.

أهمية الطبق الخزفي

يدل اكتشاف الطبق الخزفي المرسوم عليه غزال إلى أشكال الصلات التجارية بين منطقة الربذة التاريخية والعراق، فهذا النوع من الخزف يعرف بفخار سامراء.