تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
تمر البرحي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تمر البرحي، هو أحد أصناف التمور المحلية في المملكة العربية السعودية، وهي ثمرة لشجرة أصلها من العراق، جلبها إلى شبه الجزيرة العربية أهالي عنيزة في منطقة القصيم بالمملكة، ولها عندهم وفي المملكة بشكل عام منزلة كبيرة.

نخل تمر البرحي

تنتشر أشجار نخل البرحي في الوقت الحالي في معظم مناطق المملكة، وهي من الأشجار الضخمة؛ وتتمتع بجريد طويل، وقنوانها طويلة ومتينة، وثمرتها هي تمر البرحي، وهو تمر متوسط الحجم، سعره في الغالب مرتفع، ويأخد شكلًا أسطوانيًا قصيرًا يميل إلى الكروي، كما تتميز تمرة البرحي بقوام غليظ قليلًا، ويميل لونها إلى الأصفر المشمشي، وعند نموها وفي طور الرطب تتحول  إلى اللون الكهرماني أو العسلي الشفاف، والتمر يميل إلى البني الخفيف. وتُعرف نخلة البرحي بوفرة محصولها من التمر؛ إذ يبلغ متوسط إنتاج النخلة الواحدة سنويًّا نحو 250 كجم، تؤكل زهوًا ورطبًا وتمرًا، ونضجها متأخر.

مواصفات ومقاييس تمر البرحي

تعد تمور البرحي من أهم أصناف التمور في المملكة؛ فهي إلى جانب شهرتها في الأوساط الاجتماعية، تخضع للمواصفات القياسية الاسترشادية لمعايير جودة التمور في المملكة، التي تضعها وزارة البيئة والمياه والزراعة لتسهيل التجارة المحلية والدولية، وتشجيع الإنتاج عالي الجودة وتحسين العائد الاقتصادي للمنتجين والمصدرين وحماية مصالح المستهلكين.وإلى جانب 16 صنفًا من التمور في المملكة؛ تطابق تمور البرحي مع معايير الجودة الزراعية للتمور من قبل المنتجين والتجار والمستوردين والمصدرين.

فئات وأوزان تمور البرحي

تندرج  تمور البرحي تحت ثلاث فئات رئيسة هي: الممتازة والأولى والثانية، ففي الممتازة يقدر الوزن الأدنى للتمرة الواحدة بـ7 جم، وفي الـ 500 جم بـ 71 تمرة.وفي الفئة الأولى لا يقل الحد الأدنى لوزن التمرة عن 6 جم، وفي الـ 500 جم لا يزيد عدد حبات التمور على 83 تمرة. وفي الفئة الثانية التي تمثل الحد الأدنى في المواصفات القياسية للتمور؛ لا يقل وزن التمرة الواحدة عن 4 جم، وعدد التمور في الـ 500 جم 125 حبة.وتُصنف تمور البرحي بأنها تمور أحادية السكر؛ أي أن معظم محتواها من السكر هو على هيئة سكريات أحادية مكونة من الجلوكوز والفركتوز.