تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد قصر الشريعة

saudipedia Logo
مسجد قصر الشريعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد قصر الشريعة، هو مسجد تاريخي وأحد عناصر قصر الشريعة غرب محافظة الخرج في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية،  بُني والمنطقة المحيطة به في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بعد أن تأسست البلدة القديمة بالهياثم عام 1338هـ/1920م التي كانت موطنًا لعديد من الأسر القديمة.

تاريخ مسجد قصر الشريعة

كان يتبع مسجد قصر الشريعة لقصر الشريعة، وكان يُعد بجانب كونه مكانًا للصلاة والعبادة منارة ثقافية وعلمية لأهالي القرية، إذ كانت نُعقد فيه عديد من الدروس والمحاضرات، وكان أهالي القرية يتعلمون فيه الكتابة والقرآن الكريم، وظلت الصلاة تقام في المسجد حتى خروج السكان من البلدة إلى المخططات الحديثة.

تعكس القيمة التاريخية لمسجد قصر الشريعة مستوى الأمن الذي حظيت به المنطقة بعد سيطرة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود على الخرج فاستتب الأمن وخرجت المساجد من داخل الأسوار إلى خارجها، وكان هذا المسجد من أوائل المساجد التي بُنيت خارج أسوار القرى.

بناء مسجد قصر الشريعة

بُني المسجد وفقًا للطراز النجدي المستخدم وقت إنشائه، وإضافة لإقامة الصلاة فيه كان موقعًا للدروس والمحاضرات، ومحضنًا لتعلم الكتابة والقرآن الكريم في بلدة الهياثم التي كان يسكنها أهالي القرية.

اعتُمد في بناء المسجد على الطين والحجر للجدران الخارجية، وخشب الأثل وسعف النخل للأسقف، وتبلغ طاقته الاستيعابية 90 مصليًا، فيما تصل مساحته الإجمالية 314 م2، ويتكون من سرحة في المنتصف، وخلوة.

ترميم مسجد قصر الشريعة

أعاد مشروع ترميم وتأهيل عدد من المساجد التاريخية في مختلف مناطق السعودية مسجد قصر الشريعة إلى الواجهة، ضمن برنامج إعمار المساجد التاريخية الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1440هـ/2018م، ومن هذه المساجد هذا المسجد الذي تم تطويره ضمن مساجد المرحلة الأولى من عملية التطوير التي تشمل 130 مسجدًا تاريخيًّا بالمملكة.

حقق تطوير المسجد إعادة بناء أجزائه المبنية سابقًا، واستحدث خدمات دورات المياه والمواضئ الرجالية والنسائية، ورفع مساحته إلى 371 م2، وزيادة طاقته الاستيعابية إلى 150 مصليًا.

الاختبارات ذات الصلة