تم نسخ الرابط بنجاح

ماذا تشمل تصاميم ذا لاين في نيوم؟

saudipedia Logo
ماذا تشمل تصاميم ذا لاين في نيوم؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقتين

تتميز تصاميم مشروع "ذا لاين" في نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية بخلوّها من الشوارع والسيارات والانبعاثات الكربونية، وستمد المدينةَ بالكامل طاقةٌ متجددة بنسبة 100%، كما ستكون 95% من مساحة نيوم طبيعة محمية، وستعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه المدن في المستقبل.

من أهم مواصفات مدينة "ذا لاين"، أن عرضها يبلغ  200 متر فقط على امتداد 170 كيلو متر، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو متر مربع، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق في مدنٍ بهذا الحجم. وهذا سيقلل من تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة. 

مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرًا على الأقدام، إذ يمكن الوصول إلى جميع المرافق في غضون 5 دقائق مشيًا، إضافة إلى منظومة متكاملة للتنقل عبر قطار فائق السرعة، يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة. 

تركز تصاميم "ذا لاين" على الإنسان وليس التقنية، وتعد مدينة إدراكية تتنبأ وتتصرف حسب إرادة الإنسان. وستكون التقنيات المتقدمة، التي تخطط للخدمات اللوجستية والبناء النموذجي، مُمكِّنًا لتنفيذ مشروع "ذا لاين"، وستعيش هذه المجتمعات الإدراكية في انسجام مع الطبيعة، وستخلق تجربة بشرية مليئة بفرص أعمال جديدة. 

وتقدم مدينة "ذا لاين" نهجًا جديدًا لتصميم المدن يركز على مفهوم "انعدام الجاذبية"، وتوزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وبشكل أفقي في كل جانب). وعلى عكس مفهوم المباني الشاهقة، تُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية، من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل في غضون خمس دقائق. 

وتغطي جانبَي المدينة الخارجيين أسطح زجاجية، عبارة عن مرايا عاكسة تمنحها طابعًا مميزًا، وتسمح بالاندماج مع الطبيعة.

مقالات ذات الصلة