تم نسخ الرابط بنجاح

حرة الشاقة

saudipedia Logo
حرة الشاقة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حرّة الشاقة، أو لونيير ولونير، حرة صغيرة تقع بين محافظتي العيص وأملج في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، وأحد الحقول البركانية الخاملة فيها، ومن البراكين القديمة في شبه الجزيرة العربية، يُطلق على بعض أجزائها بأسماء الجبال المحيطة بها.

تسمية حرة الشاقة

أطلقت مسميات عدة على هذه الحرة وكانت قديمًا تُسمى "لواء الرين"، ويُقصد باللواء المكان المتعرج أو الملتوي لدى أهل المنطقة، و"الرين" اسم نبات معروف في الحرة نفسها، وتسمى بحرة الشاقة نسبة إلى إحدى الهجر المجاورة لها.

مواصفات حرة الشاقة

تغطي الحمم البركانية 70% من مساحة حرة الشاقة، وتشغل السباخ 5% منها نتيجة لقربها من البحر، ويبلغ طولها نحو 65 كلم، وأقصى عرض لها نحو 55 كلم، وتبلغ مساحتها نحو 3,575 كلم2.وتضم الحرة عددًا من الجبال والمخاريط البركانية منها جبل أبو محزم، وجبل الراكبة، وجبل شراء الذي يبلغ ارتفاعه 1,688 م، ويُعدُّ أعلى مخروط بركاني في الحرة،وجبل تربخ بارتفاع 1,423 م، وجبل الجرين بارتفاع 1,319 م، وجبل أبو نار (أبو النار) بارتفاع 1,341 م.

النشاط الزلزالي في حرة الشاقة

تشهد حرة الشاقة نشاطًا زلزاليًا مستمرًا، وهي لا تزال نشطة بركانيًا، وفي عام 1430هـ/2009م، رصدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية نحو 30 هزة أرضية متناهية الصغر في الحرة، تراوحت قوتها بين 3 و5,39 درجات، وفي العام نفسه وقعت هزة بقوة 5,4 درجات على مقياس ريختر، وامتد الإحساس بها في أغلب محافظات ومراكز المدينة المنورة.   

يتواصل النشاط الزلزالي في حرة الشاقة، إذ سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 1439هـ/2018م عديدًا من الهزات الأرضية بلغت 3027 هزة أرضية، وبلغ أقصى قدر زلزالي 2.7 درجة على مقياس ريختر.

من خلال دراسة النشاط الزلزالي في حرة الشاقة أثبتت عديد من الدراسات ارتباط هذه الحشود من الهزات الأرضية بتوترات في القشرة الأرضية ناشئة عن صعود جسم صهاري إلى مستويات ضحلة من القشرة الأرضية أسفل الحرة. واستقر هذا الجسم الصهاري، الذي يقدر بنحو 8 كلم طولًا وأقل من مترين عرضًا، على عمق أقل من 5 كلم أسفل الحرة.