تم نسخ الرابط بنجاح

قصر دوقرة

saudipedia Logo
قصر دوقرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر دوقرة، هو أحد القصور الأثرية في السعودية، يعود بناؤه لفترة ما قبل الإسلام، بني بالأحجار البركانية الكبيرة، يتجاوز عرض جدرانه الخارجية المتر، فيما يتجاوز سمك الجدران الداخلية  نصف المتر، وتشير الدلائل إلى استخدامه حتى العهد الأموي. 
ويقع القصر في بلدة دوقرة الواقعة جنوب غرب محافظة طريف إحدى محافظات منطقة الحدود الشمالية بنحو 40 كم، وبجواره جبل يعرف باسم "أقرن" ويطلق عليه عند البعض "جبل دوقرة"، وهو مسجل في برنامج المسح الأثري الشامل. 

المنطقة الأثرية لقصر دوقرة

تتميز المنطقة الأثرية لقصر دوقرة بامتدادها بشكل منبسط، وتتجمع المياه في جهتها الشمالية، ما ينتج عنه تشكل بحيرة كبيرة في شمال المنطقة، بخلاف جهتها الجنوبية المتكونة من حرة واسعة تحتوي على صخور بركانية وعدد من الدوائر الحجرية، وبعض الأدوات الحجرية على السطح. 

مواصفات قصر دوقرة

يظهر قصر دوقرة بشكل مربع، يصل طول الضلع الواحد منه إلى نحو 42.5 م، وبني جميعه من صخور بركانية مصفوفة بطريقة معمارية متقنة، تميزها استقامة المداميك وقوتها ومتانتها وتناسقها، وترتبط من خلال لبنة طينية تربط بين أحجارها وعناصرها البنائية، ويصل طول سماكة الجدار الخارجي للقصر إلى 1.30م، فيما يبلغ عرض الجدار الداخلي 0.8م، وله بوابة في منتصف جداره الشرقي يبلغ اتساعها نحو 2.85م، ترتفع حجارتها عن الأساسيات. 
ويتشكل قصر دوقرة من جزأين يمثل أحدهما الجزء الأكبر منه، وهو فناء مستطيل الشكل أطواله 40 × 33.7م يحوي بئرا دائرية الشكل قطرها 2.5م، فيما يحتوي الجزء الآخر على سبع غرف مستندة إلى الجدار الغربي للقصر يزيد عرض كل واحدة منها على 4م، وتتصل الغرف ببعضها عبر أبواب داخلية يصل عرض كل منها إلى متر. 

تاريخ بناء قصر دوقرة

اختلف في تاريخ قصر دوقرة، وفترة بنائه، وآخر زمان استخدامه، إلا أن عددا من الدراسات السابقة تعيد بناءه إلى فترة ما قبل الإسلام، إضافةً إلى وجود دلائل أخرى لاستمرار استخدامه حتى العهد الأموي.

الاختبارات ذات الصلة