تم نسخ الرابط بنجاح

السمبوسك

saudipedia Logo
السمبوسك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

السمبوسك أو السمبوسة، هي إحدى الأكلات الشعبية في المملكة العربية السعودية، تُعرف في جميع مناطق المملكة، وخصوصًا في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتُعدُّ من أصناف المأكولات المرتبطة بمائدة الإفطار في شهر رمضان.

تاريخ السمبوسك في السعودية 

عُرفت السمبوسك بداية في مُدن منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة،وخاصة في حواضرها، وذلك بسبب وجود أعداد كبيرة من المهاجرين من البلدان الإسلامية ممن استقروا بها، الذين جلبوا معهم الكثير من المأكولات السائدة في مجتمعاتهم الأصلية.

تتشابه السمبوسك مع "الإمبانادا" في الطعم والشكل، وتعود أصولهما إلى قارتين مختلفتين،انتشرت السمبوسك في أنحاء المجتمع السعودي كله وأصبحت جزءًا من المائدة الرمضانية وقَلَّ أن تخلو منها، ويأتي إطلاق كلمة "سمبوسك" عليها لمشابهة طرف العجينة بطرف السنبوك،وهو مركب شراعي خشبي.

طريقة إعداد السمبوسك

تتكون السمبوسك من العجين المعد من مجموعة مقادير موزونة، منها: الماء والملح والزيت، وتختلف مقاديرها بحسب الطريقة المتبعة في إعدادها، يُفرد العجين ثم يُقسَّم إلى قطع صغيرة، يوضع في جوف كل منها مقدار من اللحم المفروم الناضج ومعه بعض البهارات الخفيفة، وهناك من يستخدم مع اللحم المفروم، مفروم البيض المسلوق أو بعض الخضراوات الورقية، وحَبَّات الصنوبر المحمَّر.

 ثم تُجمع أطراف العجين وتُشكَّل على هيئة نصف دائرة أو على شكل مثلث وتوضع في صينية، ثم يُرش عليها السمن وتوضع في الفرن أو تُقلى في طاجن مملوء بالزيت أو السمن إلى أن تنضج.

أنواع السمبوسك

تختلف السمبوسك في إعدادها على حسب البيئة والأذواق المختلفة للآكلين والخبرات المتنوعة للطهاة، فهناك من يفضلها بشكلٍ نصف دائري أو على شكل مثلث، وهناك السمبوسك المضفرةالتي تُبرم أطرافها لتأخذ شكل الشعر المضفّر، أما عن المكونات المستخدمة في الحشوة، فهناك من يكتفي باللحم مع بعض البهارات الخفيفة، وهناك من يعدها بالجبن المالح فقط، وأحيانًا يكتفون بالخضار، أو بالخضار مع مفروم الدجاج.