تم نسخ الرابط بنجاح

العمل الحر في السعودية

saudipedia Logo
العمل الحر في السعودية
مقالة
مدة القراءة 6 دقائق

العمل الحر في المملكة العربية السعودية، يُقصد به المهن التي يمكن للمواطنين العمل بها لحسابهم الخاص بحسب قدراتهم وإمكاناتهم وتخصصاتهم، وقد جرت بلورته في برنامج العمل الحر الذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بهدف الوصول إلى الطاقات البشرية والباحثين عن فرص دخل والعاملين لحسابهم الخاص وغيرهم من المواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع إنتاجيتهم ومهاراتهم وخبراتهم في أعمال ملائمة ومستقرة ومنتجة.

دور برنامج العمل الحر 

يُسهم البرنامج في تنظيم العمل الحر وتحفيزه، ويمكِّن من إصدار وثيقة العمل الحُر من خلال إجراءات سريعة وميسَّرة، والاستفادة من المميزات والخدمات المقدمة، إضافة إلى تقديم العروض والتخفيضات من الشركاء لتسهيل عمل ممارسي الأعمال الحرة من حاملي الوثائق.

ويحقق برنامج العمل الحر عددًا من المكاسب والأهداف للمستفيدين، من خلال رفع إنتاجيتهم ومهاراتهم وخبراتهم في أعمال ملائمة ومستقرة ومنتجة، ويهدف إلى تنويع الفرص للباحثين عن العمل لممارسة العمل الحر، وتوعية المجتمع بمفهوم العمل الحر والفرص المتاحة، وتمكين المهتمين بممارسة نشاط العمل الحر، إضافة إلى إسهامه في زيادة دخل الأفراد.

وثيقة العمل الحر في السعودية

حدد البرنامج ماهية العامل الحر بأنه: أي شخص يمتلك مهارة أو معرفة في مجال محدد، ويقدم خدماته للأفراد أو المنشآت بالساعة أو يوم عمل، ولا يتقاضى راتبًا محددًا من جهة عمل واحدة، ويستفيد العامل الحر من البرنامج من خلال وثيقة العمل الحر، وهي وثيقة معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تُمنح للأفراد المتخصصين في عدد من النشاطات، وتتيح لهم فرص ممارسة العمل بشكل مستقل في النشاطات التي أقرتها الوزارة عبر البوابة الإلكترونية للعمل الحر.

يحصل حامل وثيقة العمل الحر على عدد من الحوافز التي تساعده وتمكِّنه من أداء عمله بمرونة واستقلالية، ويشمل ذلك: التسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية، والتعاقد مع الجهات الحكومية والخاصة باستخدام الوثيقة كمستند رسمي، وفتح حساب بنكي مرتبط بالوثيقة، واستخدام قنوات الدفع الرقمية.

تتميَّز الوثيقة بتوفير عدد من الإمكانات التي تساعد من يعملون تحت مظلة برنامج العمل الحر في ممارسة أنشطتهم بيسر وسهولة، إذ تشمل مزاياها: إمكانية فتح حساب بنكي (تجاري) مخصص لفئة العمل الحر، وإمكانية الاستفادة من منتج تمويل العمل الحر المقدم من بنك التنمية الاجتماعية (نفاذ)، وإمكانية الاستفادة من الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية، إضافةً إلى إمكانية الاستفادة من المزايا والخصومات والعروض المعلنة في بوابة العمل الحر.

برامج العمل الحر

وتندرج تحت العمل الحر 8 برامج، هي: النقل الموجه، وتوصيل الطلبات، والخدمات التخصصية، والحـرف اليـدويـة، والتنميـة الريفيـة، والأسر المنتجة، وعربات الأطعمة، والخدمات المحاسبية. 

ولا يستلزم المهن المندرجة تحت فئة الخدمات التخصصية في بوابة العمل الحر تصريح معين، وهي نشاطات مبنية على مهارات في تخصصات معينة وتستند على أساس من العلم والخبرة، أما باقي الفئات فيجب استخراج تصريح من جهة الاختصاص أولًا ثم إصدار وثيقة العمل الحر.ويتم إثبات ممارسة المهنة من خلال إرفاق الملفات اللازمة والمتعلقة بالمهنة المختارة.

إسهام العمل الحر في التوطين

يُعدُّ العمل الحر أحد أساليب العمل غير التقليدية الداعمة للتوطين، وقد نمت أعداد المستفيدين منذ إطلاق البرنامج، إذ صدرت حتى نهاية النصف الأول من عام 2023م، نحو 2.358 مليون وثيقة عمل حر، وبلغ عدد الممارسين للأعمال الحرة أكثر من 1,674 مليون عامل حر يعملون في مهن معتمدة لوثائق العمل الحر. 

وقد أُطلقت منصة العمل الحر "بحر"؛ وهي منصة تقنية متكاملة تعمل على الربط بين أصحاب الأعمال والمستقلين المحترفين لخلق تأثير اقتصادي واجتماعي بشكل سهل وسريع وآمن، إذ بلغ عدد المسجلين من المستقلين في المنصة 12,502 خلال عام 2019م، ارتفع في عام 2020م إلى أكثر من 36 ألف شخص مستقل، وإلى أكثر من 70 ألف مسجل في عام 2021م.

وتعمل منصة "بحر" على استقطاب المحترفين المستقلين مع أصحاب العمل والمشاريع، وتوفير بيئة عمل مثالية لتطوير أنشطتهم، وهي تتميَّز بتوافر عدد كبير من المهارات، وتشمل العديد من التخصصات، منها: تطوير المواقع، والجوالات، والترجمة، والكتابة، والتصاميم، والمبيعات والتسويق، وخدمة العملاء، وإدارة الشبكات، وتحليل البيانات، والأعمال والاستشارات، والهندسة والتخطيط.

مهن العمل الحر في السعودية

واصلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطوير برنامج العمل الحر واعتمدت في عام 1441هـ/2019م، ضوابط العمل الحر، وأعلنت إطلاق المرحلة الثانية لبوابة العمل الحر بمميزات وخدمات جديدة لممارسي هذا النمط من أنماط العمل، بهدف تشجيع ودعم ممارسته كأحد أنماط العمل غير التقليدية، إذ جرى اعتماد أكثر من 123 مهنة يمكن لممارسيها الحصول على وثيقة تؤهلهم للعمل الحر في هذه المهن.

كما ارتبط إطلاق برنامج العمل الحر بجهود توعوية وتثقيفية متعددة، منها دور معهد ريادة الأعمال الوطني "ريادة" المتخصص في نشر ثقافة العمل الحر وتشجيع الشباب والشابات لامتلاك مشاريعهم الخاصة، وقد أُنشئ معهد ريادة بهدف توفير فرص عمل لشباب الوطن عبر تشجيعهم وتمكينهم من دخول سوق العمل وممارسة العمل الحر.

يعمل معهد "ريادة" على تطوير ثقافة العمل بشكل عام، ونظير ما يتوافر من مكاسب في العمل الحر، فإنه يسعى إلى نشر ثقافة هذا النوع من العمل، وتهيئة الرياديين، والإشراف عليهم، وتحرِّي الفرص الاستثمارية، وتسهيل الحصول على التمويل، وذلك من خلال فروعه المنتشرة في كل مناطق السعودية، وتقدم خدماتها في مختلف المجالات.

برنامج دعم العمل الحر في السعودية

في إطار جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لدعم العمل الحر، وتوفير البيئة المناسبة والمحفزة للعمل والإبداع والإنتاج، وقَّعت خلال الربع الثالث من عام 1442هـ/2020م، مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للنقل، وصندوق تنمية الموارد البشرية وشركة عمل المستقبل لدعم السعوديين العاملين لتنفيذ مشروع برنامج دعم العمل الحر للعاملين في نشاط توجيه المركبات، لرفع نسبة التوطين في الأنشطة الاقتصادية الحيوية، وإيجاد فرص عمل مستدامة، والتوسع في دعم وتأهيل القوى العاملة ومشاركتها في سوق العمل.

وتتعدد فرص الاستفادة من برنامج العمل الحر، إذ أُطلق أيضًا برنامج دعم العمل الحر "النقل الموجّه" الذي يستهدف العاملين في نشاط توجيه مركبات نقل الركاب عبر التطبيقات، وهو مخصص للمتفرغين للعمل في هذا النشاط والباحثين عن عمل، ومقدم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والهيئة العامة للنقل الجهة المشرفة على نشاط توجيه المركبات، ويهدف إلى رفع مستويات التوطين عن طريق تغطية الاحتياج في هذا النشاط، وإيجاد فرص عمل جديدة وفق أنماط العمل المختلفة.

ويغطي برنامج "النقل الموجه" شريحة مقدرة من المواطنين من الجنسين الراغبين في تقديم خدمة نقل الركاب عبر التطبيقات باستخدام مركباتهم الخاصة، وذلك عن طريق التحاقهم بمزودي خدمة توجيه المركبات، على ألا يكون الراغب على رأس العمل حاليًّا في القطاعين الحكومي أو الخاص، أو طالبًا منتظمًا، أو متقاعدًا، أو لديه سجل تجاري (عمل خاص).

الجهات الداعمة للعمل الحر في السعودية

لا يقتصر تنفيذ ودعم برنامج العمل الحر على وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وإنما تتكامل جهود جميع المؤسسات والهيئات ذات الصلة بتوفير الوظائف وتمكين السعوديين والسعوديات من العمل والإنتاج، وفي هذا الصدد يدعم بنك التنمية الاجتماعية برنامج العمل الحر من خلال التمويل التنموي لهذا العمل، الذي يُعدُّ مرتكزًا رئيسًا في تعزيز كفاءة وفعالية الراغبين في خوض العمل الحر، ورفع إنتاجيتهم ومهاراتهم وخبراتهم في أعمال ملائمة ومستقرة ومنتجة، وذلك من خلال تطوير وابتكار مجموعة من المنتجات التمويلية لخدمة هذه الفئة المستفيدة، تشمل التمويل النقدي، وتمويل السيارات.

كما يقدم بنك التنمية الاجتماعية منتج "نفاذ" التمويلي لتعزيز أداء المنخرطين في العمل الحر من المواطنين والمواطنات القادرين على العمل أو الراغبين في زيادة دخلهم الشهري ولديهم حرفة، وخبرة، أو مهارة متخصصة، حيث يتيح لهم هذا المنتج الاستفادة ﻣﻦ تمويل ميسَّر يمكِّنهم من ممارسة الأعمال الحرة لحسابهم الشخصي.

يُسهم منتج "نفاذ" التمويلي في تحفيز الأبعاد الاستثمارية للراغبين في العمل الحر، وتحفيزهم لممارسته والإسهام في تحقيق استدامة للممارسين، كما أنه يمنح الفرصة لتحسين وضع فئة الشمول المالي للأفراد، ويعمل على رفع جودة حياة المواطن السعودي، والحد من الائتمان غير الرسمي، وخفض نسبة البطالة.

تطوير العمل الحر

بهدف تطوير برنامج العمل الحر في المملكة، أُسست في الربع الرابع من عام 1441هـ/2019م، شركة عمل المستقبل التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بهدف تمكين الشباب والشابات في سوق العمل وتطوير مهاراتهم،وقد بلغ متوسط القيمة الاقتصادية للعمل الحر في المملكة بنحو 7,4 مليارات ريال في عام 1442هـ/2021م، لمختلف مجالات العمل الحر والمهن.

في عام 1443هـ/2022م، اشترطت وزارتا التجارة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمزاولة نشاط التجارة الإلكترونية بشكل نظامي، حصول المتجر الإلكتروني على السجل التجاري من وزارة التجارة، أو على وثيقة العمل الحر من منصة العمل الحر التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.