تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
متنزه الملك عبدالعزيز الوطني في السودة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

متنزه الملك عبدالعزيز الوطني في السودة، هو متنزه وطني، يقع في السودة ضمن جبال السروات، شمال غربي مدينة أبها في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، افتُتح في 4 شعبان 1432هـ/5 يوليو 2011م، ويرتفع المتنزه عن سطح البحر الأحمر نحو 3100م.

تسمية متنزه الملك عبدالعزيز الوطني

سُمي المتنزه باسم المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود، وهو ما أعطاه أهمية، كونه من أكبر المتنزهات في المملكة، تبلغ مساحته 883 هكتارًا، وأعلى متنزه عن سطح البحر في الشرق الأوسط، استمر العمل فيه ثلاث سنوات لتهيئته وتطويره.

خصائص متنزه الملك عبدالعزيز الوطني في السودة

يتفرد متنزه الملك عبدالعزيز الوطني في السودة بخصائص بيئية خلّابة، حيث تسقط فيه أعلى نسبة من الأمطار في منطقة عسير، وتكسوه بغزارة غابات كثيفة من أشجار العرعر.

خدمات ومرافق متنزه الملك عبدالعزيز الوطني في السودة

تضمنت المراحل الأولى من إنشاء متنزه الملك عبدالعزيز الوطني في السودة تطويقه بسور يبلغ طوله نحو 2688م، ثم أُنشئ خزان خرساني أرضي لتوفير المياه تقدر سعته بـ 600م3، كما أُنشئت نحو 50 مظلة لزوّار المتنزه، إضافةً إلى إمداده بشبكة من الكهرباء الأرضية، كما بُنيت فيه نحو 6 دورات مياه للرجال والنساء موزعة في أنحاء الحديقة، وزُرعت نحو 1000 شتلة من نبات العرعر، كما عُملت حواجز ترابية لحفظ مياه الأمطار، وفُتحت الطرق الداخلية وسُفلتت، إلى جانب توفير مواقف للسيارات.

وفي عام 1434هـ/2013م، شهد المتنزه تطورات جديدة كإضَاءته بنحو 140 عمود إنارة، ليستمتع الزوار والسيّاح بأجواء المتنزه الليلية.

المتنزهات الوطنية في السعودية

تُعدُّ المتنزهات الوطنية ومواقع الغطاء النباتي في السعودية ثروة طبيعية تسهم في تحسين المناخ والحد من التلوث، كما أن مبادرة السعودية الخضراء طوّرت المتنزهات الوطنية، وقامت بزيادة عددها من 40 إلى 400 متنزهًا في المملكة، ويعمل المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها، والتوسع في أعمال التشجير وتطوير المتنزهات الوطنية في المملكة.

ومن المتنزهات الوطنية في السعودية: متنزه عسير الوطني، ومتنزه الأحساء الوطني، ومتنزه عنيزة الوطني، ومتنزه الطائف الوطني، ومتنزه مشار الوطني في حائل، ومتنزه سعد الوطني في الرياض.