تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شجيرة الحمر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شجيرة الحمر (Dwarf Poinciana, Pride of Barbados, hmar, zahrat al tawose) ، وتعرف بـ "زهرة الطاووس"، هي أحد أنواع نباتات الفصيلة البقمية، أوراقها شبه دائمة الخضرة، موطنها الأصلي المكسيك، لها منظر جذّاب، وتنمو في منطقة الرياض على هيئة شُجيرة يصل ارتفاعها إلى مترين فقط.

زراعة شجيرة الحمر

تساعد المواقع المحمية في بقاء أوراق شجيرة الحمر خلال موسم الشتاء، ولكنها تتحول إلى اللون الأحمر قبل السقوط، وهذه الشجيرة تتحمل كافة أنواع التربة، كما تتحمل الجفاف، لكن التربة الثقيلة قد تحدث بعض التغيرات على الأوراق مثل الالتواء وغيره.

تحتاج شجيرة الحمر إلى الري المنتظم خلال فترة النمو الموسمية، كما ينبغي تلافي الري في الشتاء، والصقيع الخفيف لا يؤثر على الشجيرة، تقلم فروع الشجيرة لقرب القاعدة عندما يضاف إليها الفوسفور في الربيع لتتمكن من معاودة النمو، وفي أغلب الأحيان يسمح التقليم المكثف بالتزهير للعام نفسه، كما يجعل الشجيرة أكثر كثافة. 

أزهار شجيرة الحمر 

يُنتج قليل من شجيرات الحمر أزهارًا حمراء في فصل الصيف، تُزهر من مطلع يونيو حتى نهاية سبتمبر، النورات الزهرية في شجيرة الحمر تجعلها متميزة لفترة طويلة من الزمن، وهي ذات ثمار قرنية بنية اللون، تحتوي على بذور سهلة الإنبات بعد أن تعالج بالخدش، أزهارها حمراء وبرتقالية اللون وصفراء، والأوراق مركبة، وهي سريعة النمو نسبيًّا.

يصل ارتفاع شجيرة الحمر إلى 3 م، ثمارها من النوع القرني ويتراوح حجمها بين 10 إلى 12 سنتم.

استخدامات شجيرة الحمر 

تعد شجيرة الحمر مناسبة للحدائق والمتنزهات بأزهارها الجذابة، كما أنها تعطي جمالًا في الأحواض القريبة من مناطق الجلوس، ومناسبة لتشجير مواقف السيارات، ومناطق المشاة، وفي الأرياف، كما أنها مناسبة للحديقة الصخرية، وتغطية التربة، والزراعة في الأوعية.