تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة بخمسة مواقع أثرية في منطقة نجران

saudipedia Logo
قائمة بخمسة مواقع أثرية في منطقة نجران
قائمة
مدة القراءة دقيقة

تضم منطقة نجران الواقعة جنوب غرب المملكة العربية السعودية عددًا من  المواقع الأثرية، إذ كانت مركزًا مهمًا في طريق التجارة القديم وممرًا لقبائل غرب ووسط الجزيرة العربية، ومن المواقع الأثرية فيها:

موقع حِمى

تحتوي منطقة الفن الصخري في حِمى على 550 لوحة تحوي مئات الآلاف من النقوش والرسوم الصخرية، وهي مكتوبة بعدة نصوص قديمة الثمودية والنبطية والمسند الجنوبي، والسريانية واليونانية، إضافة إلى النقوش العربية المبكرة التي تعد بدايات الخط العربي الحديث.

موقع الأخدود

هو الموقع الذي كانت فيه مدينة نجران القديمة الوارد ذكرها في نقوش جنوب الجزيرة العربية باسم "ن ج ر ن"، يعد القلعة أو "القصبة" العنصر البارز في الموقع وهو بقايا مدينة متكاملة يعود تاريخها إلى الفترة ما بين 500 ق.م إلى القرن الميلادي الأول.

موقع المندفن

يقع شرق نجران، وكانت "عروق المندفن" بحيرة تؤرخ من نهاية عصر البليستوسين إلى بداية عصر الهولوسين (12-120 ألف عام)، وعُثر في الموقع على بقايا حيوانية متحجرة، وأدوات حجرية صوانية، وعدد من المدافن الركامية في موقع شعب المسمى والتي تعود إلى العصر البرونزي.

الآبار التاريخية

تتميز نجران بآبارها التاريخية التي كانت تمثل محطات لتزويد قوافل التجارة بالماء، ومن أبرزها "آبار حِمى" شمال مدينة نجران، و"بئر الحصينية" في مركز الحصينية بمحافظة حبونا، و "بئر يدمة" في محافظة يدمة، والبئر القديمة في قصر الإمارة التاريخي، و"آبار الخطمة" غرب جبال العارض الجنوبية.

موقع الثويلة

يقع شمال غربي نجران، ويعود تاريخه إلى العصر الآشولي والموستيري، ويحتوي على عدد من المدافن الدائرية المنتشرة على المرتفعات وبالقرب منها منشآت حجرية شريطية وأخرى مذيلة يعود تاريخها إلى الألف الثاني أو الأول قبل الميلاد.