تم نسخ الرابط بنجاح

اليوسفي

saudipedia Logo
اليوسفي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

اليوسفي، ويُعرف أيضًا بـ"المندرين"، هو شجيرة أو شجرة متوسطة الحجم تنتمي للفصيلة السذابية، دائمة الخضرة، موطنها الأصلي جنوب شرقي آسيا، ويمكن زراعتها في المناطق ذات المناخ الدافئ. تُزرع في المملكة العربية السعودية في عدد من المناطق، مثل: منطقة عسير، ومنطقة القصيم، كما تُزرع في مدينة الرياض، وتنضج في فصل الشتاء ضمن مجموعة من الفواكه الحمضية.

خصائص اليوسفي

لشجرة اليوسفي عدة أصناف زراعية مختلفة في أحجامها وألوانها ومذاقها وعدد البذور، وهي شجرة حساسة للجفاف، تنمو إلى طول 5م وامتداد 7م، لها أوراق لامعة بيضاء، عنقها مجنح وحوافها مسننة، وتُعد نبتة عطرية عند ملامستها أو فركها باليد، تظهر أزهارها البيضاء في فصل الربيع من بداية شهر مارس حتى نهاية مايو، وتنمو بحجم بين 2 إلى 3 سم، وبعد تلقيحها بالنحل تظهر ثمارها كروية الشكل التي يصل حجمها إلى 6 سم.

بيئة نمو اليوسفي

تنمو شجرة اليوسفي في المناطق المتعرضة لضوء الشمس والظليلة جزئيًّا، وفي فصل الصيف تحتاج إلى الريّ بكميات وفيرة، أما في الشتاء فتقل حاجتها، كما أنها من الخيارات الملائمة للزراعة في الأماكن المفتوحة، والحدائق الخاصة، والمتنزهات، كما تُزرع على الجوانب في منطقة المشاة، وفي المزارع الصغيرة في الأودية.

وتتكاثر شجرة اليوسفي من خلال زراعة البذور ونقل الشتلات، أو من خلال التعقيل، وقد تتعرض للهجوم من ناخرات الأوراق التي تؤثر فيها، وفي هذه الحال تُستخدم المبيدات للتخلص منها، كإجراء وقائي يُعد اختيار الشتلات بعناية قبل زراعتها أمرًا يسهم في حمايتها من التعرض للأمراض.