تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني

saudipedia Logo
مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 23/08/2023

مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني، هي مبادرة سعودية وطنية، أعلنت عنها هيئة فنون العمارة والتصميم، إحدى هيئات وزارة الثقافة السعودية، في 26 ربيع الآخر 1443هـ/1 ديسمبر 2021م، ضمن حفل أقيم بقصر طويق في الحي الدبلوماسي بعاصمة المملكة العربية السعودية الرياض.

تستهدف المبادرة التعريف برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مجال فنون العمارة والتصميم المحلي، التي تعكس بدورها هوية السعودية تاريخيًّا وثقافيًّا.

رؤية ميثاق الملك سلمان العمراني 

تستند رؤية ميثاق الملك سلمان العمراني على تكوين منهج وطني لتحقيق التميز والفرادة العمرانية، إلى جانب تحسين جودة الحياة، من خلال تشييد بيئات عمرانية تستمد تصميمها من الأصالة المحلية تاريخيًّا، وثقافيًّا، وبيئيًّا، إضافةً إلى مواكبتها التطورات والتغيرات المستقبلية في المجال العمراني.

القيم الأساسية في مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني

تضم مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني جملةً من القيم الأساسية، التي دُرست واستُخلص جوهرها وقُدمت كاستراتيجية للمجتمع المعماري والعمراني، منها: استنطاق الأصالة العمرانية من خلال خلق بيئات ومساحات حضرية ومعمارية، والاحتفاظ بالهوية الوطنية واحترام الماضي، مع مواكبة النمو والتطور العمراني، منطلقةً من أن المحور الأساسي في مجال التصميم العمراني هو الإنسان، والاهتمام برفع جودة الحياة، من خلال خلق بيئة صحية آمنة وجاذبة، ودعم الابتكار والاستكشاف والبحث عن آفاق جديدة، والاستدامة بحماية الحياة البيئية والاجتماعية والاقتصادية وتحفيزها.     

تفعيل ميثاق الملك سلمان العمراني

فُعّلت المرحلة الأولى من استراتيجية ميثاق الملك سلمان العمراني لتشمل عددًا من المبادرات والخدمات والحوافز، وتضم: وثيقة الميثاق، والمعرض، والجائزة، وقد أصدرت وثيقة الميثاق في كتاب بعنوان "ميثاق الملك سلمان العمراني"، الذي يتضمن اكتشافات وابتكارات إبداعية في مجال العمران والتصميم في المملكة، بدءًا بمرحلة التفكير في البناء، ومرورًا بما يتبعها من مراحل، حتى تسليم المبنى، ويُعد الكتاب مرجعًا للمجتمع العمراني.

كما تقدم مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني معرضًا متنقلًا في السعودية، بين مدن: الرياض، والدمام، وجدة، وأبها، يُعرّف الزوار والمهتمين باستراتيجية الميثاق ومشاريعه وقيمه وأهدافه، مع إتاحة الفرصة لاكتشاف تطبيقاته المتباينة.

جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

لميثاق الملك سلمان العمراني جائزة تُمنح للمشاريع التي تميزت في تنفيذ قيم ميثاق الملك سلمان العمرانية، وحققت تأثيرًا اجتماعيًّا هادفًا، وتشمل الجائزة ثلاث فئات: المشاريع المبنيَّة، المشاريع غير المبنيَّة، مشاريع من تصميم طلاب الجامعات.

خدمات مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني

تقدم مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني عدة حوافز وخدمات، منها: جولات إرشادية في المعالم المعمارية، ومجموعة أدوات بحث ذكية في المجال، وأكاديمية المعماري الصغير، ومعرض ميثاق الملك سلمان العمراني.

وفي مجال التواصل والمؤتمرات، تقدم المبادرة إصدارات الميثاق المرئية والمسموعة، ومنصة لمجتمع الميثاق، وبوابة المساهمة بالأفكار، ومقهى التعلم وتواصل العقول، ومختبر البحث والتصميم، إضافةً إلى منافسات الميثاق، وجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني، وبرنامج شهادات الميثاق، وسفراء الميثاق.