تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الأزياء الشعبية في منطقة الحدود الشمالية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأزياء الشعبية في منطقة الحدود الشمالية، هي الأزياء التراثية التي تشكّلت ضمن عادات وتقاليد اللباس للرجل والمرأة في فترات زمنية سابقة بمنطقة الحدود الشمالية، وتندرج هذه الأزياء -حاليًا- في السياق التراثي أكثر من غيره، وتُعدُّ موروثًا شعبيًا وهوية ثقافية لسُكان المنطقة.

تتأثر الأزياء في منطقة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية، بالموقع الجغرافي، وكذلك البيئة والعادات والتقاليد، وتغلب بساطة التصاميم على الأزياء، وتتنوع الخامات ما بين الثقيلة والخفيفة لتناسب الفصول كافة.

الأزياء الشعبية الرجالية في الحدود الشمالية

تتشابه الأزياء الرجالية في منطقة الحدود الشمالية مع الأزياء التي ظهرت في أغلب مناطق المملكة، إذ عُرف في المنطقة الثوب العادي بأكمامه التي تصل لحد كف اليد، ويكون متسعًا في أسفله حتى يُسهل الحركة والركض، والثوب "المرودن" الذي يتصف بالأكمام الطويلة الواسعة التي تسمى "الأردان"، ويستخدمه بعضهم في وقتنا الحالي في الاحتفالات والعرضات.

أغطية الرأس الرجالية في الحدود الشمالية

تتعدد أغطية الرأس الرجالية ما بين الطاقية التي توضع على الرأس وتُنسج من قماش القطن المبطن، ويعلوها الشماغ، أو الغترة، وهما مصنوعان -أيضًا- من القطن، وكان يُطلق عليهما عند أهل البادية "الكوفية" أو "الشملة"، ويُلبس فوقهما العُقال بلونه الأسود وشكله الدائري المبروم.

ألبسة الزينة والتدفئة في الحدود الشمالية

هناك ألبسة رجالية تُلبس فوق الثوب لغرض الزينة أو التدفئة، منها: البشت، أو كما يُقال له "العباءة"، ويضعه الرجل على كتفه ويصل إلى رجليه، ويُصنع بعضه من الصوف ليناسب فصل الشتاء، والنوع الآخر من القماش الخفيف، وتُزيّن أطرافه بخيوط لامعة.

أما "الصديرية" فتشبه المعطف، وعادًة تُلبس للزينة، لكن ليس لها أكمام، وتُبطن من الداخل بالقطن أو الصوف وتتعدد أشكالها. ويُعدُّ "الكوت" من الأزياء الشتوية، ويصل طوله إلى حد الركبة أو إلى وسط الجسم، ويفتح من الأمام وأكمامه طويلة.

كما تُلبس الدقلة "الزبون" للزينة أو التدفئة، وتكون بطول الثوب ومفتوحة من الأمام، ومنها أنواع وخامات، وتُصنع "الفروة" من جلد الأغنام والماعز وتشبه البِشت، وتُلبس في فصل الشتاء.

الأزياء الشعبية النسائية في الحدود الشمالية 

تنوعت أزياء المرأة بين لباس الزينة واللباس المُعتاد الذي يُستخدم يوميًا، وكانت النساء -عادة- هن من يصنعن أزياءهن الخاصة بهن، ومن أبرز ملابس المرأة في منطقة الحدود الشمالية: ثياب المقطع والمسرح والكرتة، ويُعرف "المقطع" بأنه ثوب طويل، وتغلب عليه البساطة عند كبار السن، ويكون أشبه بالثوب العادي، أما الفتيات فيرتدين ثوب المقطع المُزيّن والمطرّز على الصدر والأكمام.

ويُصنع ثوب "المسرح" من الحرير، ويُزيّن بخطوط من القصب من أعلى الثوب لأسفله، أما "الكرتة" فهو ثوب مخصّر على جسد المرأة، ويكون له كسرات من الوسط إلى الأسفل، كما توجد أنواع أخرى من ملابس النساء، مثل ثوب: المتولع، والمقطع الملّون " الشيت"، والمفرج، والشوال، والقرضة.

وتُخصص بعض الملابس للخروج من المنزل، كـ"العباءة"، وتضعها المرأة فوق رأسها، وتكون واسعة وسوداء اللون، و"الشيلة" التي تُستخدم غطاءً للوجه، ويقال لها أيضًا "الخمار".