تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة القطيف

saudipedia Logo
محافظة القطيف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة القطيف، هي إحدى محافظات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، تبعد 17 كلم شمالًا من مدينة الدمام مقر إمارة المنطقة، وتقع على مساحة 800 كلم2، يسكنها 552,442 نسمة وفق تعداد السعودية 2022، مما يجعلها ثالث أكبر محافظات المنطقة الشرقية من ناحية عدد السكان. وتتنوع المظاهر الجغرافية للمحافظة، إذ تُشرف القطيف على ساحل الخليج العربي من الشرق والجنوب، وتحدها غربًا وشمالًا السهول والهضاب الرملية لصحراء البياض.

نشأة محافظة القطيف

أُنشئت بلدية محافظة القطيف بأمر من الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1346هـ، وتُعدُّ ثاني بلدية تنشأ في تاريخ المملكة بعد بلدية جدة. تستمد المحافظة عراقتها من أهميتها التاريخية وموقعها الاستراتيجي، إذ تقع على واحة زراعية تسمى "القطيف" استمدت اسمها منها، نسبةً إلى قطف الثمار، واستوطنتها حضارات عدة منذ أكثر من 5000 سنة، فقد كان يمر بجوارها أحد الطرق التجارية القديمة الواصل بين نجران والجرهاء، وبها قلعة تاروت التاريخية.

الثروة الزراعية لمحافظة القطيف

تتميز محافظة القطيف بطبيعة أراضيها الزراعية الخصبة، ففيها أكثر من 2,000 مزرعة، وما يزيد على 250,000 نخلة، تنتج نحو ثمانية آلاف طن من التمور سنويًّا، إلى جانب عدد من المحاصيل الزراعية.

سوق الأسماك في محافظة القطيف

تُعرف محافظة القطيف بقِدم سوق بيع الأسماك والمحاصيل البحرية فيها، الذي يُعدُّ من أكبر أسواق الأسماك في الشرق الأوسط، وتُباع فيه مئات الأنواع من الأسماك البحرية التي تتجاوز تدفقاتها 100 طن يوميًّا.

إنتاج النفط في محافظة القطيف

تُعدُّ محافظة القطيف أول محافظة تنتج النفط الخام العربي الخفيف بمزجه مع النفط الخفيف والمتوسط، وبها مرافق بريَّة وبحريَّة ومستودعات لإنتاج وتخزين النفط، إضافةً إلى 34 جزيرة صناعية للحفر، وألف كلم من خطوط الأنابيب الناقلة للنفط، وتصل إنتاجية المحافظة إلى 500 ألف برميل من النفط، و370 مليون قدم3 من الغاز المصاحب يوميًّا.

المراكز التابعة لمحافظة القطيف

وبحسب مستوى الخدمات المدنية في المحافظة، تُصنَّف القطيف على أنها محافظة من فئة (أ)، ويتبع لها إداريًّا أربعة مراكز، هي: سيهات، وعنك، وصفوى، والعوامية، والقرى: الأوجام، والقديح، والخويلدية، والجارودية، وأم الحمام، وسنابس، ودارين، وجزيرة تاروت.

مقالات ذات الصلة