تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة مسك القيم

saudipedia Logo
مبادرة مسك القيم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة مسك القيم، هي مبادرة أطلقها مركز المبادرات بمؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، في 1439هـ/2018م، وتُعنى بنشر الوعي بالقيم بين أفراد المجتمع، باعتبارها من أبرز عناصر الشخصية، وذلك من خلال امتلاك أدوات تؤهلها لتقديم برامج ومبادرات تعزز المحتوى الإيجابي.

أهداف مبادرة مسك القيم 

تعمل مبادرة مسك القيم لتحقيق هدفين رئيسين، هما: امتلاك الأدوات الداعمة لتقديم المحتوى العربي بشكل إيجابي، وتعزيزه بالمواد التي تؤصل للقيم، إلى جانب تطبيق الأنشطة والبرامج والخدمات الموجهة لشرائح المجتمع، مما يحقق أحد مستهدفات رؤية السعودية 2030، في ترسيخ القيم كركيزة للمجتمع الحيوي. 

برامج ومبادرات مسك القيم

أطلقت مسك القيم عدة مبادرات وبرامج تسهم في تحقيق أهدافها وتعزيز القيم الحميدة، منها:

- آية وقيمة، بدأت في 1 رمضان 1439هـ/17 مايو 2018م، وهي مشروع يعتمد على إنتاج مقاطع مرئية يُخصص لكل منها آية قرآنية تحكي عن قيمة سلوكية وأخلاقية، بُثّت هذه المقاطع خلال شهر رمضان في عدد من وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية.

- مسابقة القيم، انطلقت عام 1440هـ/2019م، وترتكز على فكرة تعزيز دور المحتوى الإعلامي العربي في نشر القيم الإيجابية، من خلال تمثيل أربع قيم، تتضمن: المسؤولية، والثقة، والأمانة، والاحترام. واستهدفت المسابقة جميع المفكرين والمنتجين للمشاركة في أربعة مجالات، وهي: فكرة لعبة إلكترونية، وكتابة قصة قصيرة، ومقطع فيديو، ورسم.

- مخيم القيم، أحد البرامج التي طرحتها مسك القيم، بدءًا من 3 ذو الحجة 1440هـ/4 أغسطس 2019م، حتى 7 ذو الحجة 1440هـ/8 أغسطس 2019م، لتعزيز القيم الإيجابية لدى الشباب، عبر منحهم تجربة الإقامة مع الأصدقاء لخمسة أيام، في بيئة تفاعلية تستخدم منهجيات التعلّم باللعب والمحاكاة والتجربة، لمساعدتهم في تطوير شخصياتهم، والتواصل مع المحيطين، وتوظيف قدراتهم لخدمة المجتمع.

- برنامج القيادة بالقيم، بدأ من 22 شوال 1440هـ/25 يونيو 2019م، حتى 29 ذو القعدة 1440هـ/1 أغسطس 2019م، يستهدف طلبة الجامعة، لتعزيز قيم العمل لديهم، والارتقاء بهم وتطوير قدراتهم، من خلال الملاحظة والتوجيه والإرشاد، وذلك بمرافقة قائد في إحدى مؤسسات المجتمع أثناء ساعات العمل؛ مما يفيدهم ويوسّع مداركهم ومفهوم العمل لديهم، وفي نهاية التجربة يخوض الطلبة تجربة المناظرة في مجال القيم، بعد التدرب على أسسها والتعبير عن الرأي بالأدلة والمنطق.

- منصة "قيّم"، أطلقتها مبادرة "مسك القيم" عام 1441هـ/2019م، بهدف حماية الأطفال والمراهقين مما قد يتعرضون له من مخاطر عند اللعب بالألعاب الإلكترونية، إذ تزود الوالدين بالمعلومات المهمة حول اللعبة، وما إذا كانت تعرض أي مخالفات، وتكشف مدى مناسبة محتواها قبل اقتنائها.

الاختبارات ذات الصلة