تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية السعودية لطب أعصاب الأطفال
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية السعودية لطب أعصاب الأطفال، هي جمعية سعودية وطنية علمية، تعنى بالصحة العصبية للأطفال والشباب المصابين بأمراض اضطرابات الأعصاب، وتعد من الجمعيات الرسمية غير الربحية، تأسست في عام 1433هـ/2012م، بإشراف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للأطباء والعاملين الصحيين الآخرين في مجال طب أعصاب الأطفال. يدير الجمعية مجلس إدارة منتخب من قبل المناطق الرئيسة في المملكة العربية السعودية. 

تهتم الجمعية بتكوين مستوى علمي ينهض بالصحة العصبية للأطفال، بواسطة توفير خدمات الرعاية السريرية، إضافة إلى الإسهام في الحركة التعليمية والبحثية في مجال طب أعصاب الأطفال. 

أهداف الجمعية السعودية لطب أعصاب الأطفال

تتمثل أهداف الجمعية في: تقديم الدعم المهني بالتعليم المستمر لأطباء أعصاب الأطفال كالفرص التعليمية المتمثلة في المؤتمرات السنوية، والتعليم عبر الإنترنت، إضافةً إلى فعاليات التعليم المستمر على النطاق المحلي.

كما تهدف الجمعية إلى تحديد الثغرات لتساعد في تحسين السياسة العامة التي تؤثر على الصحة العصبية للأطفال والشباب، وتسهم في زيادة الوعي والتثقيف والتعليم العام حول احتياجات الصحة العصبية للأطفال والشباب ورعايتهم، وذلك من خلال تقديم المساعدة لآباء الأطفال المصابين بأمراض عصبية، وتثقيفهم بتوفير المعلومات الموثوقة لطب أعصاب الأطفال ليتسنى لهم اتخاذ القرارات المستنيرة بشأن صحة أبنائهم.

ومن أهداف الجمعية، مراقبة البحوث المرتبطة بالأمراض والظروف العصبية للأطفال في المملكة، ليسهل تحديد الحالات العصبية الخاصة بالمملكة، إضافةً إلى التعاون مع العديد من المنظمات الحكومية والعلمية الصحية لتحقيق أهدافها.

مهام الجمعية السعودية لطب أعصاب الأطفال

تقدم الجمعية رعاية صحية وفق معايير الجودة للمرضى المصابين باضطرابات عصبية في مرحلة الطفولة، ومن مهامها أنها تتيح التعليم والبحوث السريرية لمقدمي الرعاية الصحية لأمراض أعصاب الأطفال، في عدد من الأقسام الطبية كـطِبِّ أعصاب الأطفال، جراحة الأعصاب، علم وظائف الأعصاب، علم النفس العصبي، الطب النفسي، علم الأشعة العصبية، التمريض، الصيدلة.

تمويل الجمعية السعودية لطب أعصاب الأطفال

تستمد الجمعية تمويل برامجها وأنشطتها من مصادر متعددة كرسوم العضوية، وإيرادات فعاليات التعليم الطبي المستمر، والمؤتمرات السنوية، إضافةً إلى المساهمات من الشركات والمؤسسات.