تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعية السعودية للإدارة

saudipedia Logo
الجمعية السعودية للإدارة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الجمعية السعودية للإدارة، هي جمعية علمية متخصصة بعلوم الإدارة، أُسست في 17 رجب 1400هـ/31 مايو 1980م، لخدمة المجتمع الإداري والأكاديمي في السعودية، ونشر الثقافة الإدارية من خلال تقديم نحو 35 خدمةً ومنتجًا، تشمل: المنتديات، وورش العمل، والأمسيات الإدارية، وتأليف الكتب الإدارية وترجمتها، وتقديم المبادرات.

يقع مقر الجمعية الرئيس في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، ولها ثمانية أفرع، موزعة على مناطق: مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، عسير، حائل، نجران، جازان، الشرقية.

أهداف الجمعية السعودية للإدارة

تسعى الجمعية السعودية للإدارة إلى تحقيق عدة أهداف، أبرزها تطوير مجال الإدارة من خلال تبادل الأفكار العلمية، مما يسهم في التقدم العلمي والتطبيقي، كما تقدم المشورة لدعم مستويات الأداء في المجال الإداري.

وتحقِّق الجمعية السعودية غاياتها بكل الوسائل المتاحة والمناسبة، وتقدم أعمالًا تختص بها، منها: التشجيع على تقديم البحوث العلمية، ونشرها وتوزيعها، طباعة الكتب المتخصصة في الإدارة، إصدار مجلات إدارية متخصصة، تنظيم الندوات والمؤتمرات واللقاءات الإدارية، عقد ورش العمل وحلقات النقاش والمخيمات الإدارية.

لجان ومراكز الجمعية السعودية للإدارة

تضم الجمعية السعودية عدة لجان تحت إدارتها، مقسمة بحسب مهام كل منها، هي:

- اللجنة العلمية، تختص بمناقشة وبحث القضايا المتعلقة بالإدارة، كما تُعدّ جسر تواصل بين المتخصصين والمهتمين بالإدارة، ومن مهامها: إقامة الفعاليات الدورية والسنوية، التخطيط والإعداد للأنشطة العلمية من مؤتمرات وندوات ومحاضرات ولقاءات في عدد من مناطق المملكة.

- لجنة التدريب والاستشارات، تعمل على تنمية مهنتي الاستشارة والتدريب في المركز، وتلبي احتياجاتها من خلال التنسيق مع ذوي الخبرة من أعضاء الجمعية، وتقديم خدمات الاستشارة والتدريب، والتنسيق لإفادة مقدمي هذه الخدمات من خبرة أعضاء الجمعية، وبحث التحديات التي تواجه مقدمي الاستشارات والتدريب، وتنظيم فعاليات لتنمية الوعي فيما يتعلق بخدمات الاستشارة والتدريب وتأثيرها.

- لجنة الإعلام والعلاقات العامة، يتمثل دورها في إبراز جهود الجمعية في المملكة عن طريق الوسائل الإعلامية، ونشر الوعي بالثقافة الإدارية من خلالها، إلى جانب دعم الجمعية عبر تكوين رأي عام مساند لها، ومن مهامها: تمثيل الجمعية في المناسبات المهمة، تزويد وسائل الإعلام بكل ما يتعلق بالجمعية وأنشطتها، التعريف بالجمعية من خلال النشرات والأدلة، إلى جانب إصدار النشرات الدورية المتخصصة والمجلات، التخطيط للقاءات الجمعية وتوفير مستلزماتها، تطوير الموقع الإلكتروني للجمعية. 

- لجنة العضوية والتسويق، تعمل على جذب الأعضاء المنضمين لتوسيع قاعدة المنتسبين للجمعية، من خلال تطوير الخدمات المقدمة للأعضاء ونظام الاشتراكات، والتسويق لنظام العضوية ومميزاتها، والتواصل مع الأعضاء، وإبراز أعضائها في وسائل الإعلام، والتركيز على الفاعلين منهم.

- لجنة التخطيط والتطوير، تختص بتهيئة بيئة العمل لتؤدي الجمعية أدوارها بأعلى كفاءة، وفي إطار من القواعد الإجرائية والتنظيمية، حيث تعد الهيكل التنظيمي للجمعية، وتطور لوائح العمل والأدلة الإجرائية للجمعية، وتشرف على صياغة العقود التي تكون الجمعية أحد أطرافها.

- اللجنة النسائية، أُسست اللجنة النسائية في الجمعية السعودية للإدارة كأحد الفروع التنظيمية للجمعية عام 1422هـ/2001م، لمتابعة العضوات ودراسة احتياجاتهن من الخدمات والأنشطة وتوفيرها وفق الإمكانيات، وتوفر اللجنة فرصًا لمشاركة المرأة بفاعلية في أنشطة الجمعية والاستفادة من برامجها، كما تعد الخطط التدريبية للعمل بأعلى كفاءة ممكنة، وتمنح فرص المشاركة في إصدارات الجمعية.

- مركز الاعتماد الإداري، مهمته إعداد الكوادر المؤهلة، ورفع جودة المدخلات والمخرجات التدريبية في مجال الإدارة، ووضع مؤشرات ومعايير للممارسة العملية التدريبية، ومن أهدافه: تقييم المراكز والمدربين بالاعتماد على معايير مهنية عالية، تحفيز مراكز التدريب للتقيُّد بضوابط ممارسة المهنة، وضع قوانين للحد من المخالفات، المساهمة في حماية حقوق الملكية الفكرية وحفظ حقوق النشر بقطاع التدريب، التواصل مع الجهات الحكومية لوضع ضوابط تنظيمية تلزم المعاهد ومراكز التدريب بالتسجيل في المركز.

ويقدم المركز عدة خدمات، تشمل: تصنيف مراكز التدريب المتخصصة في الإدارة، وتصنيف واعتماد المدربين، والمصادقة على الشهادات المقدمة من مراكز التدريب، ومنح شهادة الزمالة الإدارية وفق نظام معتمد، وإصدار دليل مخصص للمراكز التدريبية الإدارية، ودليل للمتدربين الإداريين في المملكة.